فن الإلقاء | كيف تتقن فن الإلقاء وتعرض أفكارك أمام الجماهير

أهم النصائح لتحترف فن الإلقاء وعرض أفكارك


الكثير منا في حياته تأتي عليه مرحلة ويكون مطلوب منه التعرف على فن الإلقاء والوقوف أمام عدد من الأشخاص والتحدث وعرض أفكاره ، وهذا سواء كان مناقشة لمشروع تخرج أو عرض أفكار لمسألة معينة أو الوقوف على مسرح والتحدث في حدث معين أو أي موقف اخر مختلف ، وهذا يعتبره البعض أمر صعب ومخيف ويصيب بالتوتر والرهبة من التحدث أمام الاخرين .

فن الإلقاء وعرض فكرتك أمام عدد من الناس هي مهارة مثل أي مهارات يجب أن تعمل عليها وتتدرب وبهذا سوف تزداد ثقة إلى أن تقف مستقبلًا وتعرض ولديك ثقة وكاريزما كبيرة ، وإذا قمت باتباع هذه النصائح القادمة سوف تتكون لديك مع الممارسة ومرور الوقت ثقة في النفس و سيصبح الأمر سهل إلى حد كبير .

نصائح فن الإلقاء لعرض أفكارك بكل ثقة أمام الاخرين :

1- الثقة بما ستقول

قبل أن تكون واثقًا بنفسك يجب أولًا أن يكون لديك الثقة في ما ستقف وتعرضه أو تتحدث عنه أمام الاخرين ؛ لأنه إذا كنت واثق من ذلك سيعطيك اطمئنان لأنك تعرف جيدًا ماذا ستقول وواثق من معلوماتك الذي تسردها ، لأنه لا يجوز أن تقف أمام الاخرين وتقوم بالارتجال لأن هذا بالتأكيد سوف يجعلك خائفًا ومرتبك حتى إذا كنت واثقًا بنفسك لأنك لا تعلم من الأساس ماذا ستقول .

2- المقدمة الافتتاحية

أهم شيء في المحاضرة أو الحديث الذي ستلقيه أو عرضك التقديم هي أول الكلام الذي سوف تبدأ به لأن هذا ما سيحدد إذا كان سوف يستمر الحاضرين إلى الانتباه إليك إلى النهاية أو الانصراف وعدم التركيز معك ؛ لذلك يجب أن تكون الفقرة الأولى الذي تبدأ به جيدة للغاية ومنسقة وتلفت الانتباه .

3- التحضير وترتيب أفكارك

بمعنى قم بالإعداد جيدًا لما ستلقيه أمام الناس أو الجمهور ، وقم بترتيب حديثك عن طريق تقسيمه إلى أفكار مرتبة ستتحدث بها الفكرة تلو الاخرى ، وأيضًا قم بتنسيق الكلام وعبارات الموضوع جيدًا ، وإذا كنت سوف تقوم بعرض باوربوينت احرص على أن يكون به صور كثيرة معبرة لأن هذا أفضل في تقديم فكرتك ، وقم بإعداد ودراسة هذا الملف جيدًا لأن هذ سوف يكون محور عرضك فيجب أن تتعامل معه باحترافية وكأنك تعرف كل تفصيلة صغيرة به .

4- اقتنع أن التوتر طبيعي

أي شخص مهما كان مستوى جاهزيته للصعود على المسرح والوقوف أمام الناس والتحدث من الطبيعي أن يكون متوترًا قبل صعوده ، وهذا التوتر قد يكون مفيد أحيانًا إذا كان طبيعي لأنه يجعلك مستعد ومتأهب وحريص ومستوى تركيزك جيد ، وكن على علم أن أكثر المشاهير يصيبهم التوتر أيضًا قبل الحديث ولكن بمجر البدأ والحديث يزول كل هذا الخوف والتوتر ، فكن على علم أن هذا ما سيحدث معك أيضًا بمجرد البدأ بالحديث أمام الناس ، ويمكنك بعد مرة تلو الاخرى من العرض والتقديم أن تتعلم كيف تتعامل مع فترة الخوف والتوتر هذه .

5- تجنب التكرار

تخيل أنك على سبيل المثال تلقي محاضرة أو عرض تقديمي أمام 100 شخص ، هكذا أمامك العدد ولكن ضع في ذهنك أنك تتحدث إلى شخص واحد فقط فإذا استطعت أن توصل المعلومة إلى هذا الشخص فقط ستصل إلى الجميع تلقائيًا ، الهدف من هذا المثال هو التأكيد على عدم التكرار الكثير لما تقوله من معلومات أكثر مرة لأن هذا عندما يحدث يسبب ملل لدى المستمعين ويجعلهم غير راغبين بإكمال الاستماع .

6- عند الحديث

لا تتحدث بفمك فقط وتجعل باقي جسدك مثل التمثال لا يتحرك ، بل استخدم لغة الجسم ويدك وأنت تتحدث أيضًا ، وبالإضافة إلى ذلك لا تتحدث الخطاب بدون توقف بل اجعل هناك لحظات صمت بين عبارة واخرى أو فترة واخرى ، ويضًا لا تتحدث بمستوى أو تون صوت ثابت بل قم بالتنويع بين انخفاض وارتفاع الصوت حسب الكلام الذي تنطق به .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -