أهم خطوات زيادة الإنتاجية في الشغل وجعل إنجازك أكبر | كيف تعمل بذكاء وتستغل وقتك

أهم عوامل زيادة الإنتاجية في عملك وإنجازه سريعًا

أهم خطوات زيادة الإنتاجية في الشغل وتجعل إنجازك أكبر | كيف تعمل بذكاء وتستغل وقتك

نحن جميعًا عندما نستيقظ باكرًا في صباح كل يوم فإن لدينا 24 ساعة في اليوم لإنجاز الشغل أو المهام الذي سيقوم بها ، وعدد ساعات اليوم هذا قد يكون بالنسبة لبعض الأشخاص هو عدد كبير جدًا ويمكنه أن ينجز خلاله مهام كثيرة جدا من الأعمال لديه ، والبعض الاخر يكون عدد ساعات اليوم لديه وكأنه ساعة واحدة لا يشعر بها على الإطلاق ولا يكون قد أتم فعل أي شيء خلالهم أو إنجاز ما يريد إنجازه .


ولكن أنت الذي تحدد ماذا تريد أن تكون ، الخص الذي يستغل وقته وينجز مهام كثيرة في عمله ويستغل وقته ، أو الشخص الاخر الذي لا يشعر بالوقت وهو يمر وينتهي اليوم به وهو لم يقوم بإنجاز أي مهمة أو عمل على الإطلاق .


وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن بعض الخطوات التي يكون لها تأثير كبير على الحياة اليومية لكل شخص وإنجازه لأعماله أو شغله أو مهامه المختلفة ، وهذا الخطوات تساعد على إدارة الوقت واستغلاله بأفضل طريقة لزيادة الإنتاجية .

1- حدد أولوياتك

يجب أن تحدد الأولويات فيما تفعله أو في المهام التي لديك ، وهذه الأولويات تختلف من شخص إلى اخر حسب ، وأيضًا تحديد الأولويات هي عن طريق تقسيم المهام إلى نوعين ؛ النوع الأول وهي المهام أو الشغل الضروري الذي يتوجب عليك أن تقوم به وتحتاج لفعله ، النوع الثاني هو الأشياء التي تريدها أنت بشكل شخصي وهي التي من الممكن أن تنظر إلى حين إتمام الأولويات وهي النوع الأول.

2- وضع خطة لتنفيذ الأولويات

بعد تحديد الألويات التي تحتاج أن تقوم بإنجازها يجب أن تضع خطة لتنفيذها وذلك ليس على مدار اليوم فقط بل على مدار كل اسبوع ، يجب في كل يوم في اخر الاسبوع أن تحدد وتكتب في ورقة ما هي تلك الأعمال التي عليك القيام به هذا الأسبوع وتضع لها 5 أيام وتترك اليومين الاخرين لك وللأشياء الأخرى الذي حددتها أنها ليست أولويات .


بعد انتهاء من معرفة ماذا ستفعل هذا الاسبوع من المهم للغاية أن في مساء كل يوم أن تكون على علم كيف سوف يسير يومك التالي وهو عن طريق التحديد من الأمس المهام الذي ستفعلها اليوم التالي ، وذلك سوف يجنبك أن يضيع اليوم هباء لأنك استيقظت من النوم ولا تعلم حتى ماذا سوف تفعل ، ولا تنسى أن هذه المهام لليوم التالي هي جزء من المهام الذي حددت أنك ستفعلها في الاسبوع .

3- استغلال الوقت

من أهم العوامل التس تساعد على زيادة الإنتاجية هي استغلال الوقت في يومك وتقسيمه بحيث تستطيع أن تنجز أكبر قدر من الأعمال وأيضًا يكون لديك بعض الوقت لهوايتك ، وذلك يحدث عن طريق التركيز على الوقت طوال اليوم وتعرف ماذا تفعل في كل ساعة على سبيل المثال أن تخصص عدد ساعات لشغلك ووظيفتك ، وعدد ساعات لعملك الحر ، وعدد ساعات لممارسة الرياضة والقراءة ، وهكذا سوف تكون قد فعلت كل شيء بدون أن تهمل في أي جانب منهم.

4- الابتعاد عن التشتيت

أثناء عدد الساعات التي قمت بتحديدها للعمل يجب أن تبتعد تمامًا عن أي عوامل خارجية قد تكون سبب في أن تهدر وقتك وتبعدك عن إنجاز شغلك أو التوقف في منتصفه ، وذلك قد يكون الموبايل ، أو السوشيال ميديا ، أو الخروج في نزهة أو أي عوامل اخرى ، هذا ليس وقتها المخصص لذا يجب أن تترك كل شيء بمجرد البدأ في العمل ولا تفكر فيها إلا بعد ما تنتهي من المهام المخصصة .

5- مستوى التركيز

هو أهم الأشياء الذي تساعد على زيادة الإنتاجية ، حيث أن التركيز يجعلك تثوم بإنجاز عدة مهام في ساعة واحدة قد لا تنجز منها نصفها وأنت ليس لديك تركيز ، الكثير يقوم بخطأ شائع وهو تقليل عدد ساعات النوم وهذا سوف يؤدي إلى العكس لأنك ستحتاج إلى عقلك منتبهًا وقلة النوم ستجعلك تفتقد تركيزك أو لن يكون تركيزك في مستوى ذو كفاءة عالية لأنك مرهق ، لذلك احرص للغاية على النوم وقتًا كفاية .


وأيضًا من العوامل التي تساعد على زيادة التركيز والانتاجية هو الأكل المفيد الذي يعطيك الطاقة ، والرياضة أيضًا لأنها ستجعلك جسدك في نشاط دائمًا ولا يغلب عليك الخمول والكسل .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -