كيف تكتشف موهبتك ؟ كيف تنمي موهبتك وتطورها حتى تصل إلى الاحتراف

كيف تنمي موهبتك وتطورها وكيفية إدارة الموهبة 

كيف تنمي موهبتك وتطورها حتى تصل إلى الاحتراف

الموهبة هي شيء مهم جدًا لدى البعض ويستطيع أن يجعلهم أفضل دائمًا ، ولكن الكثير منا لا يعرف ما هي موهبته الخاصة ، والذي تكون لديه الموهبة  يكون لا يعرف كيفية الاهتمام بالموهبة وتطويرها وذلك على مستوى المواهب المختلفة سواء إذا كنت ترسم بشكل جيد ، أو تغني ، أو تكتب بشكل جميل ، أو لديك موهبة التمثيل أو أي موهبة اخرى ، وبعد ذلك عندما تجد أنك لست في الطريق الصحيح تبدأ بسؤال نفسك كيف أنمي موهبتي ؟

الان في اعتقاد بعض الموهوبين أن الموهبة بمفردها كافية لأن تكون هي المحرك له ، وأن الموهبة التي لديه هي ستجعله مشهور وستكون السبب في الوصول لما يريد من نجاح ، ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيح لأنه إذا كان كذلك فسيصبح أي شخص لديه موهبة ناجح ويعرفه الكثير . 

ولكن هذا لا يحدث لأن الحقيقة وجود الموهبة بمفردها ليس كافيًا بأن يجعلك مشهور وناجح ؛ وذلك لأن معرفتك كيفية إدارة الموهبة وأيضًا معرفتك كيف تنمي موهبتك وتطورها لا يقل أهمية عن وجود الموهبة ، وأيضًا هو العامل الأساسي الذي يجعلك تصل إلى ما تحلم به من نجاح . 

كيف تكتشف موهبتك ؟

الموهبة هي شيء موحود لدى كل الأشخاص ولكن لا تظهر من تلقاء نفسها ، بل يجب أن أنت من تبحث بداخلك عن ما أنت شغوف ومتميز ومستمتع به وأنت تفعله ولا تمل من ممارسته ، ومن أهم الطرق الذي تساعدك على اكتشاف موهبتك هو أن تتذكر ماضيك وأنت صغير ماذا كنت تهوى وأنت في المراحل الدراسية الأولى ؟ ما الشيء الذي كنت تتحمس لفعله وتحبه ؟ هل هي رياضة ؟ هل هي الإذاعة المدرسية ؟ هل هي مجال معين كنت أحب القراءة فيه ؟ هل هو الرسم ؟ تبدأ بسؤال نفسك هذه الأسئلة وسوف تتذكر ما كنت تمارسه وتحبه في أولى مراحل عمرك .

وأيضًا الذي يساعدك على اكتشاف موهبتك هو أن تكتفي من التعايش بنمط معين وتبدأ بتجربة أشياء جديدة في حياتك ، على سبيل المثال تجرب كل الرياضات أو الذي لم تجربها من قبل ، وتسافر إلى أماكن كثيرة وتخوض مغامرات متنوعة ، وأنت تجرب هوايات مختلفة ، استمرارك بالتجربة في عدة أمور سيساعدك على اكتشاف ذاتك وتعلم ماذا أحببت من كل الأشياء الذي قمت بتجربتها .



ليس هناك سن معين من المفترض أن تبدأ فيه فمهما كنت صغيرًا أو كبيرًا فيمكنك أن تبدأ في العمل على شغفك وتنمية موهبتك ، ليس هناك حدود معين تمنع أي شخص من أن يحلم وأن يقوم قدم الإبداع في المجال الذي يحبه ، ولا تقل أنه ليس لدي موهبة في شيء لأن هذا تفكير خاطئ والموهبة بداخلك ولكن تنتظر أن تكتشفها وتبحث عنها .

كيف تنمي موهبتك وتطورها

1- تنمية موهبتك مع الحاضر

إذا كنت على علم بموهبتك فيجب أن لا تبقى عند مستوى ثابت دائمًا ، وذلك لأن الموهوبين مثلك في نفس الشيء سيكونوا قد وجدوا تطوير جديد يجعلك من طريقتك التي تحتفظ بها قديمة ، وذلك على سبيل المثال الرسم بالرصاص هو المعروف والمألوف لدينا جميعًا منذ أيام المرحلة الدراسية ، ولكن الان أصبح هناك عدة طرق كثيرة ومختلفة للرسم فيجب أن تكون متطور بما يتماشى معها

والان بعد فهمك أنه يجب أن تواكب العصر وتنمي موهبتك وتطورها يجب أن تعرف ما هي المصادر الذي سوف تعلم بها كيف تنمي موهبتك وتطورها :
  • القراءة في مجال موهبتك
  • السفر إلى أماكن مختلفة ويكون أفضل إذا كان به موهبتك
  • تقابل شخصيات مهتمين بنفس اهتمامك
  • متابعة برامج التلفزيون
  • الاهتمام الكبير بمتابعة نجوم المجال الذي أنت موهوب به

2- أسأل كثيرًا مستوى موهبتك

يجب عليك أن تسأل كثيرًا عن رأي الاخرين في موهبتك لأنك من الممكن أن تعتقد أن مستواك جيد جدًا وبذلك لن تطور لأنك بداخلك مقتنع أنك هكذا في أعلى مستوى ، وعند سؤالك كن حريص أن تسأل أشخاص خبرة في مجالك عن رأيهم لكي يقوموا بإعطائك رأي إيجابي يحتوي على نقد مفصل يساعدك على معرفة كيف تنمي موهبتك وتطورها .

3- ابتعد عن محطمين الإبداع

ستجد أنك عندما تعرض موهبتك نوعين من الآراء السلبية الذي تنتقدك ، الأول هو شخص غير موهوب ويجب أن يقوم بدور الناقد ويعطي أراءه ليشعر أن رأيه هام وله قيمة ، والنوع الثاني هو شخص موهوب ولكن في نفس مجالك ويشعر بتنافس معك فيعطيك أراء سلبية وغير بناءة ، وفي كلتا الحالتين هذه الآراء غير مفيدة ولا تجعلها توثر بك واجعلها مصدر قوة وتحدي لك لتستمر وتقدم الأفضل.

4- فكر خارج الصندوق

ابتعد تمامًا عن تقليد أي شخص أو إبداع سبق وأن فعله أحد اخر ، لأنك عندما تقوم بتقليد شخص فأنت هكذا تكون خلفه لأنك تسير على خطاه ، يجب أن تكون مميزًا ولك اسلوبك الخاص وذلك عن طريق السماح لأفكارك الخاصة بالخروج والإبداع ، راقب المتميزين في مجالك وادرس نجاحهم واستفيد ولكن اصنع لنفسك طريقك ومشوارك ونجاح الخاص بك.

5- كن مستمتع دائمًا

أي موهبة لدى أي شخص تمر بثلاثة مراحل ، المرحلة الأولى هي مرحلة الهواية وهي التي تكون تؤدي فيها الموهبة في أوقات فراغك كنوع من التسلية ، المرحلة الثانية هي مرحلة الظهور وهي المرحلة التي تبدأ بالقيام بعرض أعمالك أو موهبتك على الناس وتستمع إلى رأيهم بك وبأعمالك ، والمرحلة الثالثة والأخيرة هي مرحلة الاحتراف وهي المرحلة التي تكون فيها الموهبة تطلب منك وقت كبير ومجهود يومي وتطوير باستمرار وتشعر بالتعب فيها .

وفي هذه المرحلة الثالثة بسبب تعبك في الموهبة يوميًا يبدأ شغفك نحوها يتحول إلى روتين لديك ، وأيضًا استمتاعك الذي كنت تشعر به عند ممارسة موهبتك تشعر كأنه ملل وذلك سيجعل الموهبة لديك تبدأ في الانخفاض ، ولكي تتجنب ذلك يجب أن تحدد الوقت الذي تكون مستمتع وتشعر بالراحة فيه ، وحينها يكون لديك حب لممارستها وليس عليك أي ضغوط ، وأيضًا قم بتذكر ممارستك للموهبة في مرحلة الهواية وكيف كنت شغوف بها .

هذه كانت أهم الخطوات لتعلم كيف تكتشف موهبتك وكيف تنمي موهبتك وتطورها ، وهي التي يجب أن تهتم بها وتعمل عليها لتكون دائمًا مطلعًا على أخبار مجال موهبتك وتكون على فهم ما يحتاجه المجال الان وتقوم بالتدريب عليه لكي تكون متميز به وتظهر إبداعك الخاص الذي يساعد الكثير على معرفتك .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -