كيفية التخلص من الخجل أمام الناس - تغلب على الخجل وكن شخص اجتماعي

كيفية التخلص من الخجل أمام الناس


الخجل الاجتماعي والكسوف هي مشكلة منتشرة وتواجه الكثير جدا من الناس ، وأحيانًا تجعل الشخص يضيع على نفسه فرص كثيرة بسبب أنه يخجل أن يتدخل في أمر معين ويقول رأيه أو يتحدث إلى شخص معين بسبب الخوف . 

اليوم سوف نتحدث عن مشكلة الخجل وكيفية التخلص من الخجل أمام الناس ، الخجل الذي يجعل فجأة تصمت ولا تعرف كيف تتحدث مع الاخرين لأنك قلق من رد فعلهم ، وتخاف أن تتحدث عن أمر غير مهتمين به ، والخجل أيضًا الذي يأتي إليك عندما تكون تقف مع مجموعة من الناس لكن لديك الخجل لأنه لم يعرفك أحد عليهم .

أسباب الخجل :

النشأة :

وذلك يعني أن الشخص الخجول يكون قد تربى في أسرة لم يأخذ فيه حريته المطلقة في الحديث أو يقوم أحد أفراد أسرته بمساعدته على التحدث والكلام بدون خوف ، وأيضًا يكون قد مر ببعض الموق التي تلقى عليها عتاب كبير وذلك سبب أن يجعل الحديث الذي يود قوله يكمن في داخله ولا يفصح عنه لعدم التعرض مرة اخرى لنفس الموقف وتلقي العتاب واللوم مجددًا .

الخوف من كلام الناس :

الشخص الذي يصبح الخجل والكسوف لديه عادة مستمرة في حياته يكون مهتمًا بتقييم الناس بشكل مبالغ فيه ، بحيث إنه إذا فكر أن يتحدث فيكون لديه صوت داخلي أنه إذا تحدث فماذا سوف يكون رأي الناس عنه أو سوف يقولون عنه أنه لا يفهم أو أنه يخطأ أو لديه نقص في معلوماته أو لا يثق بنفسه ؛ وبسبب هذه الأفكار عن كلام الناس الذي تدور في رأسه فتجعله يتراجع ويفضل الصمت وعدم التحدث .

كيف تتخلص من الخجل والارتباك :

1- فهم تصورك الحقيقي لنفسك

عند وجودك في موقف معين ويكون لديك خجل يبدأ الصوت الداخلي بإعطائك أفكار سلبية عنك ويقول لك أنك شخص خجول ولا تعرف ماذا سوف تفعل في هذا الموقف وأن الجميع يتحدثون إلا أنت وأنك لن تستطيع أن تفعل ذلك ، هذه الأفكار السلبية يجب أن تتفهم أنها خطأ تمامًا وأنه لا يوجد شخص غير خجول ولكن الخجل لدينا يخلف باختلاف المواقف ، والخجل ليس سمة معينة يتسم بها الشخص دائمًا ولكن هو إحساس لديك تشعر به عندما تكون في موقف يستدعي ذلك .

فيجب أولًا التغلب على هذه الأفكار الموجودة لديك وأنت تفهم أن الأشخاص الذي تنظر إليهم وترى أنهم غير خجولين وتريد أن تكون مثلهم وتشارك في الحديث معهم هم أيضًا يخجلون ولكن في جوانب اخرى في حياتهم .

2- قلل من اهتمامك لكلام الناس

لكي تصبح إنسان اجتماعي لا يجب عليك عندما تذهب إلى مكان ما أن تجعل كل أولويتك واهتمامك وتفكيرك عن المحيطين بك ورأيهم فيك أو في مظهرك أو حديثك ، كن على ثقة في النفس تامة عن شكل ومظهرك الخارجي ولا تهتم ولا تعتقد أن كل المحيطين يركزون معك أنت وحدك . 

3- اغلط عادي

ماذا سوف يحدث إذا أخطأت ! إذا قمت بالخطأ في الإجابة عن سؤال ، أو عندما تقدم عرض لشرح مسألة معينة ضع في ذهنك أنه لن يحدث شيئًا إذا أخطأت وأنك ستقوم بمتابعة حديثك عادي ولن يترك المستمتع كل ما تقوله ويركز في أنك أخطأت ، لذلك تخلص من هذه الرهبة لديك واعلم أن الخطأ وارد عادي وطبيعي للغاية أن يخطئ أي شخص . 

4- لا تركز مع نفسك

عن الحديث مع أحد لا تقوم بالتفكير في نفسك وماذا تقول أو كيف تتحدث أو كيف تقف ، اخرج من نقطة أنك تفكر بنفسك واتجه إلى نقطة أن تركز على الشخص أو عدة الأشخاص الذي تتحدث معهم وذلك بأن توجه حديثك إليهم وتنظر في أرجاء المكان ولكل الجالسين وإذا كان شخصًا واحدًا وتتحدث معه حديث عادي فانظر إلى عينه وأن تتحدث. 

لا تفكر بداخلك بأن الاخرين سوف يتذكروا ما تقول دائما بعد انتهاء الحوار وأنهم يركزون معك أنت فقط وأنك محور أو أساس الحوار ، هذا غير صحيح بل هو حوار ومناقشة طبيعية يتحدث فيه أشخاص كثيرين وبمجرد انتهائه لن يتذكرها أحد .

5- ضع نفسك في الخطوة الأولى

بمعنى أن تضع نفسك في المواقف وتنخرط فيه بدون تفكير ، إذا كان هناك حديث يدور فلا تفكر وتعطي لعقلك المساحة بأن يجعلك الخوف يسيطر عليك ، بل انضم الحديث مباشرة وابدأ بالتحدث وقل رأيك ، إذا كان هناك طلب لك عند شخص فاذهب إليه واطلبه ، إذا أردت أن تتحدث إلى شخص معين لم تتحدث معه من قبل فاجعل الخطوة الأولى والبداية تأتي منك ، وهكذا إذا قمت بذلك أكثر من مرة وبادرت أنت بالدخول إلى المواقف ووضعت نفسك بها ستعتاد على ذلك ويكون لديك الشجاعة . 

6- تغيير سبب خجلك إذا كان موجود

الخجل والكسوف أنواع ، على سبيل المثال هناك شخص يخجلون طبيعي عندما يكونوا في موقف معين مثل جميع الناس ، ولكن هناك شخص يكون يحب أن يشارك في الحوار واجتماعي ولكن السبب الذي يجعله خجولًا هو تفكيره أن لديه سبب يجعله خجول ، على سبيل المثال شخص وزنه زائد فيكون خجول من الدخول في حوار مع أشخاص اخرين أو أن يقف معهم ، فيجب أن تكون متقبلًا ذاتك كما أنت وإن لم تستطيع يكون متصالحًا مع ذاته ويبدأ على الفور بمواجهة نفسه والتغير إلى الأفضل بالقضاء على سبب خجله والتطوير من نفسه . 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -