عوامل زيادة الثقة في النفس | تعزيز الثقة بالنفس | كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس

عوامل زيادة الثقة في النفس |  تعزيز الثقة بالنفس | كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس
عوامل زيادة الثقة في النفس | تعزيز الثقة بالنفس | كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس
كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس

 الثقة في النفس من أهم الأشياء التي تكون مؤثرة في حياة الأشخاص على مختلف الجوانب في حياتهم الشخصية سواء التعامل مع الأخرين ، أو على المستوى المهني ، أو على مستوى النجاح في أي شيء وأن يكون له تقدير.

في البداية يجب معرفة تطوير الذات والثقة بالنفس هي أمر لا يكون لدى الإنسان من بداية ولادته كما يقول البعض ؛ بل هي صفة ومهارة مكتسبة مثل المهارات الاخرى ، فهي تنمو لدى الإنسان وتطور من مستوى إلى اخر مع الوقت كلما اجتهد في هذه الصفة يؤدي إلى تعزيز الثقة بالنفس كل شيء يتطور ويتحسن بالتدريب والعمل عليه .

عوامل زيادة الثقة في النفس :

شجع نفسك

يجب أن تكون علم علم ودراية تامة أنه لا أحد سيفعل هذا مكانك ويقوم بتشجيعك ويدفعك إلى الأمام ، فلا تنتظر ذلك من أحدًا غيرك ، وحتى إذا كان من المفترض أنك لديك شخص قريب منك للغاية وسيقوم بتشجيعك فلن يفعل هذا أفضل منك ؛ لذلك يجب أن يكون أنت من تشجع نفسك وتحفزها لكي يكون تعزيز الثقة بالنفس نابع منك أنت .

عمل تدريبات كل يوم

يجب أن تضع يوميًا في اسبوعك وقتًا معين للتمرين في أحد النوادي أو في الجيم ، وإن كنت لن تذهب إلى  تدريب في مكان معين على الأقل يجب أن تجري يوميًا ولو فترة قصيرة في أي وقت وعلى سبيل المثال قبل ذهابك إلى العمل ، ذلك يشكل فارق بالتأكيد في صحتك الجسدية لأن وجود الرياضة والنشاط في حياتك يوميًا سيجعلك تشعر بتطوير الذات والثقة بالنفس وجعلك أفضل إنتاجًا وتفكيرًا وواثقًا بنفسك .

ابتعد عن الطاقة السلبية

يجب أن تكون مبتعدًا قدر الإمكان عن الطاقة السلبية المحيطة بك ، ولأن الطاقة السلبية لا تنبع إلا من أشخاص سلبيين لذلك يتوجب عليك أن تختر بعناية من لهم وجودًا في حياتك على مستوى أصدقائك في العمل وخارجه في حياتك الشخصية بأن يكونوا أصحاب تفكير متفائل ونظرة إيجابية ولديهم أمل ، وأن تبتعد عن الذين يمتصون طاقتك ويجعلونك محبطًا.

اتعلم حاجة جديدة ديما

اشتغل على نفسك واجعل حياتك مفيدة وذلك بعدة طرق مختلفة يجب أن تختار الأمثل لك وما يناسبك ، على سبيل الممثل من الممكن أن تجعل القراءة عادة في حياتك فبذلك ستكتسب ثقافة وسيتكون لديك معرفة وتكون لديك وجهات نظر معينة قادر على أن تخوض بها حوار وأنت لديك الثقة في النفس لأنها مبنية على معرفة ، أو يمكنك أن تتعلم لغة جديدة ، أو تأخذ كورسات في مجال تحبه وهناك الكثير من الكورسات على الإنترنت.

نظرتك للناس

اعتبر الناس كلها مثلك لا يجب أن تنظر لأحد أنه أعلى منك أو أقل منك ، بل اجعل هناك ميزان لنظرتك إلى الناس وتعاملك معهم فلا تقلل من شأنهم أو شأنك ، لأن الذي تتعامل معه وتظن أنه أفضل منك هو شخص عادي مثلك لديه حياة ومشاكل أيضًا ولكنه اختار أن ذلك لا يوثر عليه وعلى تعامله مع الاخرين . 

اخرج عن المألوف

جرب أن تفعل أشياء أول مرة تقوم بفعلها على سبيل المثال تغيير استايل وطريقة لبسك ، تغيير قصة شعرك ، الذهاب إلى أماكن لم تذهب إليها من قبل ، معرفة أشخاص جديدة ، اكلات جديدة ، وأمثلة اخرى على حسب سير حياتك ولكن الهدف من ذلك هو كسر حاجز أنك تعيش بنمط معين وتخاف أن تخرج عن المعتاد لك .

افعل ما تريد

لا تخاف من فعل شيء أن تحبه لاقتناعك أن الناس تنظر إليك وتخاف من نظرة الناس إليك وأنهم يركزون معك وينتظرون ما تفعله لكي يقوموا بانتقادك ، هذا غير صحيح بالمرة يجب أن تفهم أن لا أحدًا يركز معك وأن كل إنسان يركز في حياته وشأنه الخاص فلن يترك ما لديه جميعًا ليأتي ويركز فيما تقوم به أنت وما تفعله ؛ لذلك كن لديك الثقة في النفس وانطلق وجرب ما تحب وافعل ما تريد بدون خوف قتلك حياتك الخاصة ، وإذا حدث وكان هناك من يركز في فعل معين لك فتلك مشكلته الخاصة وليس مشكلتك أنت .

عدم الخوف من المجهول أو الفشل

بمعنى أنه عندما تكون منتظر شيء أو ستقم بعمل معين يكون لديك التردد والخوف في قدرتك على فعله أو على تحقيقه وهذا نابع من تشكيك في تقتك وقدراتك ، الحل الأمثل لذلك هو داخل تفكيرك حيث يجب عليك أن تحارب الأفكار السلبية الذي تقوم بالتقليل من شأنك بأفكار إيجابية غيرها ، وحتى لو فشلت يجب أن تقوم بتعزيز الثفة بالنفس وتفهم أن الفشل جزء من النجاح وإنك على الأقل تحاول وتفعل ما عليك وتتعلم من التجربة السابقة وتحاول من جديد ، وقم بعمل تغيير إلى نظرتك لذاتك وكن واثق في نفسك  واعلم أن المجهول  أمر خوفك منه وتوترك الان لن يغير به شيء ؛ ولكن الذي سيحدث فارق ويكون ذات تأثير كبير هو عملك وإعدادك له .

كن متعاطف مع نفسك

لا شك أن جميعًا لدينا أخطاء ولا يوجد شخص لا يخطأ ، وأيضًا لدينا جميعًا أحلام كبيرة نريد تحقيقيها ونبحث عن المثالية والكمال ، ولكن هناك فرق بين أن تحول أخطاءك وأحلامك والسعي وراء المثالية إلى اسلوب ضغط عليك يجعلك تفقد الثقة في النفس لأنك شخص يخطئ أو لأنك لم تصل إلى حلمك مثلما تتخيل ، أو حياتك ليست بالشكل المثالي ولم تصل إلى الكمال بعد .

يجب أن تفهم أن الكل كذلك ولكن كن فخورًا بما أنت عليه وما تحققه الان إلى أنت تصل إلى المرحلة التي تريدها ، ولا تفكر في أخطاءك السابقة لأنه مضت وانتهت ولن تتغير بل قم بالتفكير بالقادم وما تريد أن تفعله وما يمكن تغييره ، والتفكير بهذه الطريقة الإيجابية يؤدي إلى تطوير الذات والثقة بالنفس .

لا تكون مثل باقي الناس

قد ترى أن أشخاص ناجحين في حياتهم يتسمون بسمات معينة وأن شخصياتهم مختلفة ولذلك يقوموا بتكوين علاقات ، وتنظر إلى نفسك على أنك يجب أن تكون مثلهم لكي تحقق ما وصلوا إليه ، وتظن أن الطريق لكي تكون واثق بنفسك هو أن تكون مثل شخص معين ، وتحاول دائمًا أن ترى الأشياء الموجودة في حياة الناس لتطبيقها على نفسك لكي تصل إلى ما وصلوا إليه وتشعر أنك كذلك لديك الثقة بالنفس ، ولكن هذا خطأ لأن الثقة في النفس الحقيقية هي أن تكون شخص مختلف ومتميز وواثق في نفسك على طبيعتك وبشخصيتك وبطبيعتك .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -