كيف تستطيع الاستيقاظ مبكرًا فوائد النهوض مبكرًا

كيف تستطيع الاستيقاظ مبكرًا وما هي فوائد النهوض مبكرا

كيف تستطيع الاستيقاظ مبكرًا فوائد النهوض مبكرًا

معظمنا لديه مشكلة كبيرة مع الاستيقاظ مبكرًا بسبب أننا نستمر في السهر طوال الليل ونبدأ في النوم عندما يأتي الصبح في الرابعة فجرا ، الاستيقاظ مبكرًا بالنسبة لبعض الأشخاص من أصعب العادات التي يمكن أن يكتسبها وذلك لأنه اعتاد فترة كبيرة على عدم الاستيقاظ غير في وقتًا متأخر من اليوم ولا يعلم كيفية الاستيقاظ مبكرا .


ولكن إذا كنت تعلم فوائد الاستيقاظ مبكرًا في يومك وما سوف يعود عليك لن تيأس من تغيير ومحاولة الاستيقاظ مبكرًا لكي يسير يومك بشكل جيد أكثر وتشعر بالسعادة وترى مدى التغيير الذي حدث لك . 

كيف تستطيع الاستيقاظ مبكرًا

لماذا أريد الاستيقاظ باكرًا ؟ 

قبل أن تعرف كيف تستطيع الاستيقاظ مبكرًا يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال وأنت تجلب ورقة وقلم وتكتب الأسباب الذي تجعلك ترغب في الاستيقاظ في الصباح مبكرًا ، وإجابتك على هذا السؤال يجب أن تكون عدة نقاط وليس نقطة واحدة لأن إجابتك هي الدوافع الذي ستجعلك تستيقظ مبكرًا بدون التأجيل لليوم التالي ، وتذكر إذا كانت هذه الدوافع تحبها ستساعدك بشكل كبير ، على سبيل المثال أنت إذا طلب منك الاستيقاظ مبكرًا للذهاب إلى رحلة سوف تكون متحمس بشدة وحريص للغاية على الاستيقاظ مبكرًا . 

تجنب السهر

السهر هو أهم اسباب عدم الاستيقاظ مبكرًا ولكي تنجح في الاستيقاظ مبكرًا فيجب عليك أن تفعل الشيء المنطقي وهو أن تنام مبكرًا ، وهذا يتطلب منك عدم السهر في الليل مهما كانت الأمور الذي تفعله ليلًا فأنت يمكنك أن تفعلها أثناء النهار ، وأيضًا تجنبك للسهر بعد منتصف الليل سيساعدك عند الاستيقاظ أن تكون لديك طاقة وحيوية ولا تستيقظ وأنت تشعر بالكسل والتعب . 

تخصيص مواعيد نوم روتينية

لكي تنجح في طريقة الاستيقاظ مبكرًا يجب أن تخصص ميعاد ثابت لك تذهب فيه إلى الفراش مباشرة بدون أن تعطي فرصة للكي تفعل أي شيء يقوم بتأخيرك عن هذا الميعاد ؛ وذلك لأنك يجب أن تعتاد على النوم في ميعاد ثابت لكي يصبح الاستيقاظ مبكرًا لديك عادة يومية ثابتة وروتينية في حياتك وليس بالصدفة ، ويجب عند تحديد ميعاد نومك اليومي أن تراعي الحصول على 6 إلى 8 ساعات نوم كل يوم وهي فترة يجب ألا تقل عنها لكي يأخذ جسدك وعقلك فترة كافية من الراحة وتكون عندما تستيقظ لديك تركيز في ما تقوم بفعله . 

التهيئة قبل النوم 

قبل النوم يجب أن تتخلص تمامًا من الضغوط والأفكار السلبية ، بمعنى أن لا تقوم بالتفكير في مشاكل وأمور لديك تسبب لك القلق والتوتر واستمرار التفكير بها قبل النوم كثيرًا لأن هذا لن يساعدك على النوم وستنام متأخرًا بعد إرهاق عقلك من هذه الأفكار والضغوط ، والأفضل قبل النوم أن تتخيل ما ستفعله اليوم التالي بحماس وأنك مستعد لكي تزيد انتاجيتك وأنه سوف يكون يوم جيد وهذا التفكير الإيجابي سيساعدك على الشعور بالسعادة والنوم . 

وأيضًا عندما يأتي الموعد المحدد الذي تتوجه فيه إلى النوم يجب أن يكون المكان الذي تنام فيه هادئ وليس به أي أصوات أو ازعاج ، وأيضًا تكون الغرفة به هواء بسيط لكي تنام بعمق وترتاح بشكل أكبر ، ومن أهم الأشياء أيضًا التي تساعدك على عدم القلق أثناء نومك هي أن تقوم بضبط إضاءة الغرفة وإبعاد الموبايل تمامًا عنك لأن الإضاءة عندما تراها العين تظل منتبهة . 

استمر في المحاولة دائمًا

هي من أهم النصائح الذي يجب أن تعمل بها وهي أن تستمر في المحاولة دائمًا الاستيقاظ مبكرًا ؛ بطبيعة الحال أنك معتاد على السهر ليلًا والاستيقاظ في وقت متأخر من اليوم التالي أنك عندما تحاول الاعتياد على ترك تلك العادة والاستيقاظ مبكرًا لن يكون الأمر سهل وستفعله في يومين ، بل يجب أن تستمر في المحاولة على النهوض مبكرًا إلى أن يعتاد عقلك وجسدك على ميعاد نوم واستيقاظ ثابتًا .

ملحوظة عند استخدام المنبه

يفضل أثناء نومك أن تعتاد على الاستيقاظ في ساعة معينة باكرًا بدون منبه ، ولكن إذا كنت لم تعتاد على ذلك وتستخدم المنبه فيجب عليك أن بعد ضبط المنبه أن تضعه في مكان بعيد عن سريرك وذلك لكي تكون مضطر إلى النهوض من مكانه للذهاب إليه واطفائه وعندما تنهض لن تنام مرة اخرى ، على العكس إذا كان المنبه بجانب سريرك مباشرة وتستطيع أن تقوم بإطفائه بيدك عندما يرن وتكمل نوم .

عدم تناول الأكل قبل النوم مباشرة

يجب أن لا تأكل مباشرة قبل النوم بدقائق لأنك ستنام ولم يتم هضم الأكل الذي تناولته ولذلك ستشعر بعدم الراحة والتعب ، لذلك يجب ألا تأكل قبل ميعاد نومك الذي خصصته بساعتين على الأقل لكي تعطي فرصة للجسد لهضم الأكل .

تجنب النوم خلال النهار 

الكثير منا يذهب إلى العمل ويكون لديه مهام كثيرة قام بإنجازها وأيضًا قام بأعمال اخرى بعد العودة من العمل ، وعند رجوعه يكون قد أصابه التعب والارهاق ويريد أن يرتاح فاحرص بشدة على أن لا تنام في هذا الوقت بعد الرجوع من العمل وذلك لأنك ستستيقظ في المساء وسيكون جسمك قد أخذ ساعات كثيرة من النوم ولن تستطيع النوم مرة اخرى وبالتالي ستسهر حتى الصباح القادم .

فوائد الاستيقاظ مبكرًا

زيادة الإنتاجية

من أهم فوائد الاستيقاظ مبكرًا عند الساعة السادسة صباحًا أنه يتيح لك عدد أكبر من الساعات خلال يومك لتنجز أكبر قدر ممكن من المهام اليومية لديك وأعمالك المختلفة لأنك ستشعر أن الوقت في يومك أصبح مضاعف ، وأيضًا إذا كان لديك عمل وظيفي خارج المنزل فإن استيقاظك مبكرًا يعطي لك فرصة بممارسة الرياضة وأن تأكل فطور صحي قبل الذهاب إلى العمل .

الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا في الصبح يتمتعون بالسعادة والصحة الجيدة أكثر من الذين يسهرون في الليل ويستيقظوا متأخرًا ، والاستيقاظ مبكرًا يساعدك في أن يكون معك اليوم بأكمله لكي تنجز فيه كل أعمالك ومهامك اليومية ويكون لديك متسع كبيرًا من الوقت .

البعد عن التوتر عند الاستعداد للذهاب للعمل

غالبًا إذا كان لديك عمل في الصبح ولا تستيقظ مبكرًا قبله بفترة كافية وتستيقظ متأخرًا فإنك تكون لديك توتر وتريد أن تسرع في تجهيز نفسك للذهاب إلى العمل وعدم التأخر عن الموعد المحدد ، ولك إذا استيقظت مبكرًا سيكون لديك فترة كافية لكي تجهز أوراق ومتطلبات العمل وأن ترتدي ملابسك وأن تخرج وأنت في حالة جيدة وغير مصاب بالتوتر ، وأيضًا تعطي لنفسك وقت كافي لتصل إلى مكان عملك إذا كان بعيد عن منزلك .

النوم بشكل جيد

الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا يكون بالتأكيد ينامون مبكرًا لكي يأخذوا قسطًا كافي من النوم والراحة والاستيقاظ مبكرًا يجعلك أكثر إيجابية وتشعر بالراحة والتفاؤل ، وتذكر أنه لا فائدة من النوم الاستيقاظ مبكرًا وأنت لم تأخذ وقتًا كافيًا من النوم لأنك ستستيقظ وليس لديك تركيز فيما سوف تفعله .

لكي تقوم بتغيير حياتك وأن تقوم بوضع عادات جديدة في يومك تجعلك ناجحًا هو أمر مهم ويستحق المجهود ؛ لذلك يجب أن تعمل من أجله بجدية وتستمر في المحاولة إلى أن تصل إلى النتيجة المطلوبة ، يجب أن تستيقظ مبكرًا وليس يوم واحد فقط بل كل يوم خلال الاسبوع . 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -