كيفية تعامل الطالب مع ورقة الامتحان ؟ نصائح للتعامل مع ورقة الامتحان

كيفية تعامل الطالب مع ورقة الامتحان بطريقة صحيحة

كيف اتعامل مع ورقة الامتحان

مرحبا بكم زوار الموقع الكرام اليوم سوف نتحدث عن موضوع مهم بالنسبة للكثير من الطلاب وهو يدور حول إجابة لسؤال يسأله الكثير من الطلاب وهو كيفية تعامل الطالب مع ورقة الامتحان ، وللإجابة على هذا السؤال سنقوم بالحديث عن عدة خطوات ونصائح 
للتعامل مع ورقة الامتحان  .

 
الكثير من الطلاب يجتهدوا في الدراسة ومذاكرة المنهج بشكل جيد وتدخل إلى الامتحان وتقوم بالإجابة على الأسئلة ويكون لديه ثقة كبيرة في إجابته أنها صحيحة وأنه سيحصل على الدرجة كاملة ، ولكن بعد ظهور نتيجة الامتحان يتفاجئ بأن درجته ناقصة ثلاثة أو خمسة درجات ولا يعرف السبب ، وهذا يحدث كثيرًا مع طلبة الثانوية العامة بالتحديد.

ولكن الحقيقة هو أن الطالب يكون على اقتناع بإجاباته في الامتحان ولكن من وجهة نظره فقط ، ولكن الموضوع له رؤيا اخرى تبرر هذا الانخفاض في درجته  .

فن التعامل مع الامتحان هو فن أيضًا يختلف تمامًا عن فن المذاكرة ، فليس كل كل طالب يذاكر بشكل جيد يقوم بالإجابة أثناء الامتحان بشكل جيد ، ولذلك الطلبة منقسمين إلى ثلاثة أقسام.

أنواع الطلاب في الإجابة :

النوع الأول 

هو الطالب الذي يذاكر بشكل ممتاز لكن لا يعرف كيفية تعامل الطالب مع ورقة الامتحان
، وهذا يجاوب بشكل خاطئ على الأسئلة لأنه تكون لديه المعلومة الخاصة بالإجابة ولكن لا يستطيع كتابتها وتوصيلها للمصحح . 

النوع الثاني 

 هو الطالب الذي يذاكر بشكل متوسط لكنه يعرف بداخله كيف يتعامل مع ورقة الامتحان ، وذلك النوع من الطلاب إذا كانت لا يعرف إجابة سؤال فإنه يحاول بكتابة وتوفير قدر من المعلومات حتى إذا لم يكن بشكل كامل ونموذجي .

النوع الثالث 

هو الطالب الذي يذاكر بشكل جيد للغاية وأيضًا في نفس الوقت يعرف كيف اتعامل مع ورقة الامتحان ، وهذا الطالب هو الذي يصل إلى ما يريد ويحصل على التقدير والدرجات الذي يتوقعها ، وهذا الشخص النوع الذي من المفترض أن تكون مثله وتكون لديك مهاراته وأهمها هي أن تعرف كيفية التعامل مع ورقة الامتحان وهذا ما سنوضحه.

كيفية تعامل الطالب مع ورقة الامتحان ؟

1- التهيئة للامتحان 

قبل أن تدخل إلى مكان الامتحان يجب عليك أن تقوم بإعداد نفسك له جيدًا وذلك من عدة جوانب مختلفة ؛ منها أن لا تقوم بفقد تركيزك قبل الامتحان مباشرة في التفكير في أشياء اخرى ليس لها علاقة بالامتحان ، وأيضًا يجب عليك تجنب التوتر الذي يسببه الأصدقاء المحبطين بسبب توقعاتهم باحتمالية صعوبة الامتحان .

لذلك من الضروري يوم الامتحان أن تنام جيدًا للحصول على تركيز عالي ، وأيضًا تستيقظ مبكرًا لكي تجهزك الأدوات اللازمة لك وستحتاجها أثناء الامتحان ، ويجب في أول يوم في امتحانات المواد الدراسية الخاصة بك أن تذهب إلى مكان أداء الامتحان وتبحث عن مكان جلوسك لكي تتجنب أن تصل متأخرًا وأيضًا ستبدأ بالبحث عنه وذلك الوقت سيكون من وقت الامتحان وستشعر بالتوتر لأن الوقت يمر وأنت تبحث عن مكانك .

1- قدرتك على توصيل المعلومة للمصحح

من أول الصفات الذي يجب أن تهتم بها وتدرب عليها ويجب أن تتوافر لديك أثناء الامتحان هي قدرتك على توصيل المعلومة للمصحح عند كتابتك الإجابة ، المصحح يكون أمامه الكثير من الورق ولا يقوم بقراءته بتأني شديد ولكن هو يكون في داخله عقله جملة أو معلومة يبحث عنها داخل إجابتك إذا وجدها يعطيك الدرجة مباشرة ، لذلك اهتم بالمعلومة الهامة أو أساس الإجابة وقم بكتابته في أول سطرين أو ثلاثة من الإجابة ، دائمًا قم بكتابة المعلومة الهامة ذات الأولوية في البداية وبعدها قم بكتابة ما تريد أنت .

قرأة السؤال بتركيز شديد

من أهم نصائح للتعامل مع ورقة الامتحان هو أن تقرأ السؤال أمامك إلى النهاية عدة مرات بتركيز ، لأنه من خلال قرأتك سوف تحدد هذا السؤال تم وضعه للإجابة عليه بمعلومة معينة ، وهذه المعلومة هي التي تبدأ بها إجابتك ويكون يبحث عنها المصحح ، وسيساعدك في هذه الخطوة أن تقوم قبل الامتحان بالنظر إلى إجابات نموذجية لأسئلة في المنهج واحرص دائمًا أن تكون بداية إجابتك مثلها ؛ وهي المعلومة الهامة أولًا ومن بعدها يأتي شرحك لها ومعلوماتك الاخرى.

تتظيم إجابتك في ورقة الامتحان

إذا كان هناك سؤال معين داخل ورقة الامتحان إجابته عبارة عن عدد من العناصر سوف تقوم بشرحها يجب أن تكون منظمة ؛ وذلك عن طريق كتابة العنصر الأول في سطر ومن بعده فقرة تضمن شرحه ، وبعد انتهاء الفقرة تترك سطرين وتبدأ في العنصر التالي بنفس الطريقة ، وذلك سيساعد المصحح عن النظر إلى ورقتك أن يجد إجابتك الذي يبحث عنها وأن العناصر واضحة مع شرحها فيعطيك الدرجة كاملة .

رتب الإجابة في عقلك أولًا

قبل البداية في كتابة الإجابة عن سؤال قم أولًا بالتحضير للإجابة داخل عقلك وأنك سوف تتحدث عن عنصر معين أولًا وبعده العنصر الثاني ، وبعد العنصر الثالث ، عند معرفتك لهم وترتيبهم قبل البدأ في الكتابة سيجنبك أن تقوم بتبديل عنصر مكان الاخر أو أن الإجابة تكون غير مرتبة أو تقوم بكتابة معلومة خاطئة .

لا تقم بالشطب داخل ورقة الامتحان

إذا لم تقم بالتحضير للإجابة داح ذهنك كما تم التوضيح في الخطوة السابقة وقمت بكتابة كلمة أو جملة أو حتى فقرة خاطئة لا تقم بالشطب داحل الورق أبدًا ، لأن الشطب يعطي انطباع للمصحح بأنك غير منظم ، وأيضًا ستجعل شكل الصفحة سيء ، وأيضًا تجنب القيام بالشطب حتى لا تقوم بتضييع وقتك أثناء الامتحان لأن الإجابة التي ستقوم بشطبها استغرقت منك وقت أثناء كتابتها ، ولكي تقوم بكتابتها من جديد الوقت لن يكون كافيًا .

لذلك إذا كانت الترتيب فقط هو الخطأ فلا تقم بالشطب وقم بكتابة علامات للمصحح وأرقام بالترتيب الذي كتبته حتى ولو كان معكوسًا ، وسيجنبك الوقوع في كل هذه الأخطاء هو رسم صورة ذهنية للإجابة في خيالك قبل البداية في الإجابة. 

اترك السؤال الصعب للنهاية

في الغالب أثناء الامتحان يكون هناك سؤال في الورقة صعب أو يحتاج إلى تفكير وليس لديك في ذهنك معلومات عنه الان ، ما يجب أن تفعله هو عدم التوقف أمام هذا السؤال والتفكير فيه لأنه سيأخذ منك الكثير من الوقت وأنت لديك باقي أسئلة الامتحان ، لذلك قم بكتابة علامة بجانبه في ورقة الأسئلة واترك له مكان فارغ داخل ورقة الإجابة وتقوم بالإجابة عن باقي أسئلة الامتحان بشكل طبيعي وهذا سوف يساعدك في الحفاظ على وقتك .

مراجعة ورقة إجابتك 

بعد الانتهاء من الإجابة على أسئلة الامتحان يجب أن تبدأ في مرحلة المراجعة وهي مرحلة هامة جدًا ويجب أن تعطي لها أهمية كبيرة ، وتكون عن طريق مقارنة عدد أسئلة الامتحان بعدد إجابتك والتأكد من أنهم نفس العدد ، وأيضًا مراجعة إجابة السؤال الصعب الذي قمت بوضع علامة أمامه .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-