كام غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية ؟ ونصائح لحل مشكلة ديون البطاقة

غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية مشكلة قد تتطور مع تأخر الوقت في تسديدها، مما يجعل الامر يزداد سوءا وقد يؤدي الى تحذيرات عنيفة من البنك او رفع قضايا ضد المدين، او حظره من التعامل مع المؤسسات المالية حتى يقوم برد حق البنك عنده.
تسديد مستحقات البطاقة الائتمانية

كما يوجد ايضا بعض الحلول الودية او النصائح المهمة لتسديد مستحقات البطاقة الائتمانية الأهلي أو أي بنك اخر، مما يجعل الامر اهون قليلا بالنسبة للعميل واكثر سرعة في سداد البطاقة الائتمانية.

 غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية

على الرغم من انتشار بطاقات الائتمان، الا أن لها محاذر كبيرة، ولكنها من الوسائل السهلة في كل المعاملات مما يجعل عدد كبير وفئات مختلفة من المجتمع تمتلكها.

حيث إن غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية تتمثل في نسب مئوية كل شهر من المبلغ الذي لم يقم العميل بدفعه في خلال فترة السماح، مما يجعل الديون تتراكم عليه، مع مرور الوقت.

وفي حال تأخر العميل عن سداد ديونه المتراكمة على البطاقة، يقوم البنك بخطوات متسلسلة لتنبيه العميل وفرض غرامة تحسب بنسبة مئوية، وهذا يجري على النحو التالي:
  • حيث يقوم البنك بإرسال تحذير للعميل قبل وضع غرامة على ديونه المتراكمة.
  • فيتواصل موظف البنك المتخصص في متابعة المتأخرات مع العميل هاتفيا ليقوم بتنبيهه.
  • ثم بعد ذلك يتسلم العميل رسالة نصية فيها طلبا بتسديد دينه.
  • وتكون التنبيهات بهذا الشكل خلال مائة وثمانين يوما، حتى إذا تخطى العميل ١٨٠ يوم دون رد على التنبيهات البنكية التي تحثه على تسديد دينه، فإن البنك يبدأ في رفع مستوى التنبيهات إلى تحذير ثم تحذير شديد.
  • فيرسل البنك إلى العميل مع اقرار الاستلام خطاب يطلب من العميل دفع دينه.
  • ثم بعدها يرسل البنك خطاب شديد اللهجة إلى العميل ويتواصل معه تليفونيا بالعديد من المكالمات.
  • أما إذا لم بقم العميل بإعطاء أي رد على كل التحذيرات والتنبيهات، فيرسل البنك الموظف المراسل ومع تحذيرات ليلزم العميل بدفع المبلغ المستحق كاملا.

كيفية حساب غرامة عدم سداد البطاقة الائتمانية

تختلف البنوك عن بعضها في قيمة الغرامة المالية على الديون المتراكمة، حيث كل بنك له قيمة خاصة.

ولكن يمكنك ان تحسب الغرامة بكل سلاسة عن طريق معرفة قيمة الفائدة التي يضعها البنك في اليوم وضربها في عدد أيام التأخير عن الدفع. ثم أضف هذه القيمة المالية إلى المبلغ الاساسي فيكون ذلك إجمالي المبلغ المستحق للبنك.

 الاجراءات القانونية المتخذة عند عدم سداد البطاقة الائتمانية

فيما يلي اوضح لك بعض الاجراءات القانونية التي يستطيع او يقوم البنك باتخاذها عند تأخر العميل عن تأخير سداد البطاقة الائتمانية بالإضافة الى عدم استجابته للتحذيرات والتنبيهات التي قمت بذكرها لك سابقا.
  1. بموجب العقد الذي تم التوقيع عليه سابقا بين البنك والعميل يستطيع البنك اخذ حقه كاملا وتحويل العميل الى الشئون القانونية.
  2. ثم يقوم بحظر هذا العميل من اي تعاملات اخرى في كل الفروع القانونية وادارات الديون.
  3. تنفذ بعد ذلك صفقة في ادارة الديون في البنك وذلك عندما يتوصل العميل الى اتفاق مع البنك بشأن كيفية سداد دينه.
ولتلك الاجراءات بقية، لكن يستطيع العميل التواصل مع البنك وان يطلب منه اعادة جدولة تلك الديون، وستتم اعادة الجدولة دون استكمال اية اجراءات قانونية عنيفة ضد العميل.

ما هي العقوبة القانونية على قضية عدم سداد الديون

ان العقوبة الخاصة بالتأخر عن السداد شديدة لإلزام العملاء بالدفع، لا سيما تم اقتراح تشديدها ايضا حتى يبدو الامر اكثر جدية وحزم، كما انها تختلف من عميل ل اخر حتى اذا تم زجه في الحبس فان ذلك لا يلغي من قيمة المال المطلوب منه شيئا.

طرق تسديد مستحقات البطاقة الائتمانية

يكثر السؤال حول طريقة سداد البطاقة الائتمانية، وتتعدد طرق سداد ديون البطاقة، حيث بإمكان العميل استخدام اي من الطرق التالية.
  • الدفع عبر موقع الاهلي اونلاين
  • الدفع باستخدام تطبيق الاهلي موبايل
  • الهاتف المصرفي : الدفع عن طريق الخدمة البنكية الهاتفية
  • اجهزة الصراف الآلي : يجوز ايضا الدفع من خلال ماكينة الصراف الالي التابعة للبنك.
  • او الذهاب الى اقرب فرع للبنك
وبأي طرية منهم تكون قد قمت بـ تسديد مستحقات البطاقة الائتمانية بسهولة والشكل الافضل لديك.

متى يحق للبنك رفع قضية عدم السداد؟

متى يحق للبنك رفع قضية ضد العميل المتأخر عن السداد؟ تحمل اجابة السؤال بعض التفاصيل التي توضح لك الامر بشكل اكبر حيث ان البنك يستطيع رفع القضية اذا ما تأخر العميل عن الدفع او امتنع تماما، وذلك يكون بعدما يرسل تحذيرات وعدة خطوات ودية اخرى.

وهو ما تم ذكره سابقا من تنبيهات بشكل مخفف وودي، ثم التحذيرات التي تليها عند عدم الرد او المماطلة، ولكن عند التحذير الثالث يقوم البنك باتخاذ اجراءات قانونية ضد العميل، مثل رفع قضية وتحويله لإدارة الشئون القانونية.

نصائح لحل مشكلة ديون البطاقة

البطاقات الائتمانية رغم ان لها مميزات عديدة بالنسبة للعميل او البنوك، لكن اذا وقعت في مشكلة تراكم الديون عليها وعدم استطاعتك دفعها ستقضي عليك، لذلك وضعت لك فيما هو آت نصائح مهمة لتجنبك من الوقوع في غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية :
  • بإمكانك تخصيص حصة من راتبك لتسديد دينك مما يجعل الامر اكثر بساطة لك.
  • عندما يتبقى اي مبلغ من رصيدك في البطاقة، قم بدفعه حتى تخفف الدين.
  • ولكن لا تقوم بأي شكل من الاشكال برهن أي املاك لديك امام دينك و اخذ قروض من اجل ذلك، لأنك في حالة عد السداد او التأخر ستخسر كل ما تملك.
  • اوجد لنفسك عملا بالإضافة الى عملك وتوقف عن اقتطاع جزء من مالك للمتعة قليلا حتى تستطيع تسديد مستحقات البطاقة الائتمانية بشكل اسرع.
  • ومن الجدير بالذكر فكرة اتلاف البطاقة الائتمانية حتى لا تقوم باستخدامها مرة اخرى الى ان تقوم بالتخلص من ديونك.
  • في حالة وصول الامور الى حد سيء، وتعثرك في الدفع، بإمكانك التفاوض من البنك والوصول الى حل او اعادة جدولة الديون مرة اخرى.
  • ان كنت تمتلك اسهم تستطيع بيعها، فلا تتردد في فعل ذلك حتى تتمكن من التخلص من المبلغ المطلوب منك.
على الرغم من كبر حجم مشكله غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية الا ان الحلول كثيرة، وتحتاج الى عزيمة واصرار على التسديد، كما انه كما ذكر في ما سبق انه لا يوجد طريقة سداد بطاقات الاهلي الائتمانية واحدة فقط، بل عدة طرق مختلفة تستطيع التسديد بأي طريقة تريد.
Mahmoud Nasser
بواسطة : Mahmoud Nasser
أنا كاتب متخصص في مجال البنوك والاقتصاد والبطاقات الائتمانية. أمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، حيث عملت في العديد من المؤسسات المالية الرائدة. أقدم معلومات ونصائح للمستخدمين حول مختلف جوانب الخدمات المالية. أكتب بأسلوب واضح وموجز، مع الحرص على استخدام مصطلحات بسيطة يفهمها الجميع. أقدم المعلومات بطريقة شيقة وسهلة الاستيعاب، مع الحرص على دقة المعلومات وموضوعيتها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-