كيفية المذاكرة بطريقة صحيحة وعدم النسيان | نصائح للمذاكرة للثانوية العامة

كيفية المذاكرة بطريقة صحيحة وفعالة وعدم النسيان

كيفية المذاكرة بطريقة صحيحة وعدم النسيان

عندما يتم الإعلان عن موعد امتحانات الفصل الدراسي يبدأ الكل بالتفكير في المذاكرة ، ويجد بعض الطلاب أنهم لا يعرفون ماذا يفعلوا أو ما هي نصائح المذاكرة لكي يذاكر بطريقة صحيحة ، ولكن في هذا الموضوع سوف نتحدث عن كيفية المذاكرة بطريقة صحيحة وخطوات سهلة للمذاكرة ، وكذلك سوف نتناول تقديم نصائح للمذاكرة تساعد في بشكل كبير في تعلم طريقة المذاكرة وعدم النسيان .

 خطوات المذاكرة بطريقة صحيحة

1- تقسيم الدرس كاملًا إلى نقاط أو أفكار

عندما تبدأ بالمذاكرة أولًا يجب عليك أن تفهم ماذا ستذاكر وبعد معرفة ذلك تقوم بتقسيم الموضوع أو الدرس الذي يتطلب مذاكرته إلى عدة نقاط مرقمة أو أفكار فرعية ، وتقوم بالبدأ بهذه النقاط الواحدة تلو الاخرى ، هذا سوف يسهل عليك بدلًا أن تنظر إلى الدرس ككل وأن عليك بدراسته ستنظر إليه وهو مقسم إلى أكثر من جزء وتعرف كيف تبدأ فيه وأين تنتهي .

وأيضًا هذا التقسيم سوف يسهل عليك في المذاكرة في مرحلة الفهم والحفظ وستكون أفكار الموضوع مرتبة في داخل عقلك كما قمت بتقسيمها وترتيبها ويسهل عليك تذكرها وتذكر ما يحتوي كل عنصر أو فكرة فيهم . 

2- تقسيم المعلومات إلى أجزاء صغيرة

لكي تستطيع المذاكرة بطريقة صحيحة قسم المعلومات إلى أجزاء صغيرة على سبيل المثال إذا كان أمامك رقم مكون من 12 رقم وتحاول أن تقوم بحفظه سيبدو لعقلك بأنه صعب لأنه بالنسبة له أن كل رقم بمفرده هو معلومة فهذا الرفم هو 12 معلومة ، ولكن إذا قمت بتقسيم هذا الارقام إلى أربعة أجزاء سيكون كل ثلاثة أرقام بمفردهم معلومة ، ومعنى ذلك أنهم سوف يكونوا أربعة معلومات

مثال : هذا الرقم 123414567515

وهو هكذا يصعب حفظه وتذكره

لكن إذا قمت بتقسيم إلى أربعة أجزاء يسهل تذكره

مثال : 515     567      414      123

عند تقسيمه بهذه الطريقة فهو يبدو إلى عقلك أنه 4 معلومات فقط فيسهل حفظها وتذكرهم ، وهكذا هذه الطريقة يمكن تطبيقها على عدة عناصر أو فقرة كبيرة تحتوي على الكثير من الكلمات .

3- ذاكر بأكثر من حاسة

تعد من أفضل طرق المذاكرة الصحيحة التي تساعدك على عدم النسيان لأن عملية التعلم تختلف من شخص إلى اخر ومدى بقاء المعلومة مدة زمنية طويلة ، واسترجاع معلومة معينة قد يتوقف ويرتبط كليًا بطريقة حفظها من البداية ، فهناك من يذاكر بالقراءة فقط ، أو من يذاكر بالكتابة وهو صامت ، أو من يستمع إلى المعلومة فقط ، ولكن إذا قمت بالجمع بين السمع والنظر والكتابة سيكون تلقي المعلومة مفيد وجيد بشكل كبير للغاية لأنك استخدمت أكثر من حاسة في فهم وحفظ المعلومة .

4- تكرار المعلومة

إذا قمت بالتركيز على أي شيء لا نتنساه أبدًا ودائمًا تتذكره ستجد أنك تحفظه ويبقى بداخل عقلك لأنه يتكرر دائمًا وعلى سبيل المثال اسمك الخاص بك فأنت تسمعه كثيراً وتقوم بتكرار كتابته في أكثر من موقف ، وهكذا فيمكنك التكرار عن طريق الكتابة أو السمع أو النظر لتثبيت المعلومة بشكل أكبر ، وذلك يساعدك على الحفظ وعدم النسيان .

5- التنوع في المصادر

التونع في مصادر المذاكرة بيساعد العقل على تلقي المعلومة من أكثر من مكان واحد ، وذلك يقوم بتكررها أمامك أكثر من مرة واحدة مما يساعد على تثبيت المعلومة بشكل أكبر ، وقد تختلف مصادر تلقي المعلومة مثل المنهج الدراسي ، أو الملازم الخارجية ، أو مصادر على الانترنت .

6- قم بتدوين الملاحظات الهامة

وأنت تذاكر درس معين تأتي أمامك عدة أسئلة أو نقاط هامة داخل الدرس وتكون لها أهمية وتأتي في امتحانات دائمً ، هذه الملاحظات يجب أن تقوم بكتابتها في ورقة خارجية كملاحظة لك وأيضًا ستفيدك عندما تقوم بمراجعة هذا الدرس مرة اخرى لأنك ستعلم ما هي أهم النقاط الموجودة به الذي يجب أن تضع تركيز أكبر عيها ، وإذا كنت لا تفضل كتابة الملاحظات فقم بتخطيطها بأقلام تحديد ملونة كي تكون ظاهرة وبارزة عندما تفتح الصفحة مرة اخرى .

مقال ذات صلة : طريقة المذاكرة الصحيحة في الجامعة والحصول على امتياز 

نصائح تساعدك على المذاكرة بطريقة صحيحة وبفعالية

كيف تجعل المذاكرة ممتعة ؟

ذاكر بدوافع وأهداف عندما تبدأ في المذاكرة لا تفكر بطريقة أنك تذاكر من أجل الامتحان فقط ، بل الامتحان سبب في تحقيق أهدافك ودوافعك التي يجب أ تفكر بها وأن تذاكر من أجلها ، مثل أنك تريد الوصول إلى مستوى معين أو هدف ما بعد الامتحان ، إو من أجل إدخال السرور على عائلتك ، أو عدة دوافع اخرى تختلف من شخص إلى اخر ، فقم بالتفكير في هذه الدوافع .

التخلص من الملل أثناء المذاكرة

قبل البدأ بالمذاكرة أول ما تفعله هو أن تقوم بتريب مكان مذاكرتك والجو من حولك ، على سيل المثال ترتيب مكتب مذاكرتك وتنظيم كتبك وأوراقك وتجهيز الموضوع أو المادة التي سوف تذاكرها ، وتجهيز الأقلام وأيضًا ضع أوراق ملونة واستخدم أقلام تحديد ملونة كل هذا وأكثر وترتيب كل شيء حولك هو مهم للغاية لأنه سوف يشعرك بالراحة ويحفزك قبل أن تبدأ في المذاكرة ، وأيضًا سوف يساعدك في التغلب على ملل المذاكرة.

فكر بطريقة ايجابية

حاول قدر الإمكان أن تقوم بالتفكير بطريقة إيجابية ومتفائلة وأفضل طريق لذلك وهو بتحويل الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية على سبيل المثال أن تفكر أن هناك وقت بالفعل وأنك سوف تقوم بالانجاز مادة تلو الاخرى ، وأنك تسطيع أن تفعل ذلك إذا نظمت وقتك ، وأنك سوف تحصل على درجة مرتفعة في الامتحان .

التخلص من الضغوط

أولًا قبل البدأ في المذاكرة لكي تذاكر بطريقة صحيحة وفعالة يجب أن تتخلص من الضغوطات المختلفة ، لا تفكر في كمية المذاكرة المتراكمة عليك أو عدد دروس مطلوب أن تذاكرها في مواد اخرى ، أو التفكير في الامتحان ، أو التفكير أنك ليس لديك وقت لتذاكر .

ابتعد تماما عن هذا التفكير الذي لا يفيد بأي شيء غير أنه سيقوم بتعطيلك أكثر ، الامتحان مازال في المستقبل فلا تفكر به الان ، ولا تشغل عقلك بالمواد الاخرى أو ما ستفعله فيها بل قم بالتركيز الموضوع الذي تذاكره الان لانك تحتاج عقلك في كامل التركيز والانتباه لكي تقوم بالانجاز أكبر والفهم السريع فلا تجعله مشتت في التفكير في أمور اخرى .


ولا تفعل الخطأ الشائع الذي يفعله الكثير من الطلاب وهو أن تقوم بتجميع كل الكتب الخاصة بكل المواد الدراسية وتقوم بوضعها جميعًا أمامك ؛ هذا من أكبر عوائق المذاكرة لأنك هكذا تحبط نفسك وعقلك وهذه الحركة لن تجعلك تستمر لأكثر من خمسة دقائق أمام الكتاب وبعدها ستغادر وذلك لأنك شعرت أنك تحت ضغط .

استخدم طريقة البومودورو "Pomodoro"

يجب عندما تجلس وتذاكر أن تستغل الوقت وتعرف قدر مدة الجلوس أمام الكتاب أو الاستمرار في المذاكرة ، فبعد فترة من الاستمرار سوف يبدأ تركيزك أن يقل تدريجيًا وإن واصلت المذاكرة لن يكون تحصيلك مثلما بدأت .

ولذلك سوف تسير على طريقة البومودورو وهذه هي طريقة لإدارة الوقت أثناء عملك أو مذاكرتك تجنبك ن تفقد تركيزك أو أن شعر بالملل ، وهي عبارة عن أن سوف تستمر بالمذاكرة لمدة 25 دقيقة وبعد ذلك تأخذ استراحة لمدة 10 دقائق وتستمر هكذا .

وتقسيم الوقت بين دقائق عمل واستراحة بطريقة البومودورو سوف يجعل من الدقائق التي تذاكر بها كلها تركيز لأنها ليست كبيرة ويتوسطها فترات راحة. ولكن كن حريصًا بشدة على أن تكون فترات الاستراحة هذه بعيدة عن التلفاز والهاتف ، بل من الممكن أن تمارس بعذ التمارين الرياضية الذي تساعدك على الشعور بحيوية ونشاط أكبر.

هذه كانت أهم انقاط حول تعلم كيفية المذاكرة بطريقة صحيحة ، وأيضًا التركيز على أهم نصائح المذاكرة التي تساعد على المذاكرة بفعالية أكبر وتساعد على زيادة الانتاجية في عملية التعلم .

قد يهمك أيضًا :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -