أهم نصائح لطلاب الثانوية العامة ؟ نصائح للمذاكرة للثانوية العامة

أهم النصائح لطلاب الثانوية العامة للتعامل مع السنة بذكاء

أهم نصائح لطلاب الثانوية العامة ؟

اليوم سوف نتحدث عن أهم نصائح لطلاب الثانوية العامة لأنه موضوع مهم جدًا للكثير من الطلاب ونمر به جميعًا في مرحلة عمرية معنية وسنوضح اليوم بعض النصائح الهامة التي يجب أن ينتبه له الطلاب في الثانوية العامة .


 الثانوية العامة لدينا تكون أهم سنة دراسية وأنها أهم سنة دراسية في حياتنا لأنها تحدد مستقبلنا وهذا التفكير يجعلك تضع نفسك تحت ضغط كبير من المذاكرة في بداية السنة لاقتناعك بأهميته ، ولكن بعد استمرارك فترة تبدأ تدريجيًا المذاكرة تقل ، وذلك لأنك لم تعلم في البداية كيف تبدأ ثانوية عامة صح لأن الذي يقوم ببداية السنة بشكل صحيح ينهيه بشكل صحيح .

أهم النصائح لطلاب الثانوية العامة 

نظرتك إلى الثانوية العامة

يجب أولًا أن تقتنع أن الثانوية العامة ما هي إلا شيء صغير للغاية نحن جعلناه كبير جدًا ، والدليل على ذلك أنك في الصف الثاني الثانوي كان لديك عدد مواد أكثر لأنك كنت تقوم بدراسة مواد الشعبتين العلمية والأدبية وكنت تذاكر وتحصل على الدرجات ، والان في الثانوية العامة أنت لديك مواد شعبة واحدة فقط سواء الأدبية أو العلمية بمعنى أن عدد المواد أقل من السنة السابقة ، فهذا شيء من المفترض أن يبعث فيك الاطمئنان في البداية لأنه ليس من المنطقي أن تخف وأنت لديك عدد مواد أقل وبالتالي تستطيع الحصول على مجموع أعلى .

لذلك عندما تبدأ بالدخول إلى الصف الثالث الثانوي مهم للغاية أن يكون لديك هدوء كامل ، وأن تسيطر على الأفكار السلبية التي لديك بناء على ما سمعته من الاخرين ، وتتغلب على خوفك وتفكيرك في أنك يجب أن تحصل على مجموع عالي ، خايف أفشل ، الناس هتقول عليا ايه نظرتهم ليا هتكون ازاي ، يجب أن تتخلص من هذا الكلام بشكل نهائي لكي لا يضعك تحت ضغط من البداية . 

الخوف من الفشل

هناك الكثير من الناس الخوف يجعلها تقف ولا تتحرك ساكنًا لتمكن الخوف منهم ، ولكن يجب أن يكون الخوف هو أحد الدوافع الموجودة لديك لكي تذاكر بجد وتجتهد وتنجح لكي تتجنب الشيء الذي تخاف منه. 

امتحان الثانوية العامة 

يجب أن تتوقف عن التفكير في امتحان الثانوية العامة وتبتعد عن التخيلات التي تأتي لك عنه وتجعلك تخاف منه ، وافهم تمامًا أنه مثل أي امتحان سبق وامتحنته ، فلن يأتي أسئلة الامتحان من خارج من المنهج !

ذاكر أول بأول بالترتيب وبأولوية 

بعدما تنتهي من الدروس الخاصة باليوم يجب أن تقوم بمذاكرتها في نفس اليوم وعدم تركها لأنها سوف تتراكم مع دروس اليوم التالي ، وإذا كانت هناك مادة معينة مستواك فيها عالي ومادة مستواك فيها متوسط فأعطيها قدر أكبر من الاهتمام ، ولكن ليس القدر من الاهتمام الذي يجعلك تقصر في المواد الباقية . 

حل أسئلة وتدريبات كثيرة 

من أهم نصائح الثانوية العامة أن تعلم المذاكرة في غير مقتصرة على فهمك لشرح المواد الدراسية فقط ، بل هذا يعتبر جزء من المطلوب منك ولكن يتبقى الجزء المهم وهو أن تكون بحل تدريبات وأسئلة كثيرة في جميع المواد التي تقوم بدراستها ، الفهم فقط لا يكفي لأن أثناء الامتحان لن يطلب منك أن تشرح بل سيطلب منك تحل تدريبات ؛ فيجب أن تعتبر أن مرحلة حل الأسئلة على كل درس هي المرحلة الأهم في عملية المذاكرة . 

بعد الانتهاء المذاكرة 

بعد رجوعك من الدروس اليومية ومذاكرة ما تم شرحه اليوم يجب أن تمارس حياتك اليومية بشكل طبيعي مع أسرتك وأصدقائك ، فلا يجب أن يكون يومك منذ بداية السنة بين الكتاب والدروس والمذاكرة ولا تفعل أي شيء اخر لأنك ستشعر بالزهق بعد فترة ليست بالكبيرة ، يجب أن تهتم بأن تكون معنوياتك مرتفعة ويومك يسير بشكل طبيعي ؛ على سبيل المثال بعد الانتهاء من المذاكرة يمكنك أن تجلس مع أسرتك ، أو تشاهد فيلم ، أو تخرج للمشي أو تمارس أي هواية اخرى تحبها . 

تضييع الوقت 

تنظيم الوقت والنوم والمذاكرة في الثانوية العامة هي أهم مفاتيح التفوق حيث أنك يجب أن توازن بين نومك الجيد لكي يكون تركيزك عالي وأيضًا عدد المبالغة في عدد ساعات النوم حتى لا يضيع الوقت ، وأيضًا من أكثر الأشياء التي تجعل الوقت يضيع هي فكرة أنك تختار مادة وتأخذ فيها دروس مع اثنين من المدرسين وهذا ما يجعل هذه المادة تستغرق ضعف الوقت ، وبالتالي يجب عليك أن تحدد أي مدرس واحد فقط تفهم منه بشكل جيد وتكمل معه بانتظام وتترك المدرس الاخر . 

مستواك في السنوات السابقة وعلاقته بالنتيجة

هناك الكثير يردد سؤال وهو هل مستواي ودرجات في الصف الأول والثاني الثانوي سأحصل على درجات مثلها في الثانوية العامة ؟ الإجابة على السؤال ببساطة هي لا لأن ذلك ليس مقياس ، مستواك الدراسي الان يختلف عن مستواك الدراسي السنة السابقة وعن مستواك الدراسي بعد شهرين وذلك يعتمد على كثرة التجارب وحل الأسئلة ونسبة المذاكرة لأنك كلما مر الوقت عليك تكتسب معرفة جديدة وهذا يحسن من مستواك ، على سبيل المثال معلوماتك الان في مادة معينة تختلف عن معلوماتك ومستواك بعد 5 أشهر من المذاكرة .

اعرف الغلط فين لنزول مستواك

من أهم نصائح لطلاب الثانوية العامة أنه عندما يكون هناك اختبار في مادة معينة وتحصل على درجة سيئة يجب أن تحدد بصدق أين يوجد الخطأ ولا تقوم بإلقاء اللوم على المدرس بدون أسباب وبدون تفكير في شيء اخر ، على سبيل المثال سبب خطأك في الامتحان يمكن أن يكون أنك لم تذاكر بشكل جيد ، أو المعلومة التي أخطأت بها لم تذاكرها من الأساس ، أو التسرع في الإجابة لأنك لم تقرأ السؤال بعناية وبتركيز ولحل ذلك يمكنك أن تقرأ كيف تتعامل مع ورقة الامتحان بطريقة صحيحة .

لا تقوم بتقسيم السنة 

هناك بعض الطلبة في الثانوية العامة عندما يرى صديق له يتحدث عن أنه سوف يقوم بقسمة بتقسيم السنة الدراسية إلى قسمين يبدأ بالتفكير في هذه الفكرة وهل يفعل ذلك أم لا ؟ يجب أن تبتعد عن هذا التفكير نهائيًا ولا تدع فرصة لمناقشة الأمر لأنه سوف يتطور معك التفكير وتبدأ بقول أن السنة غير كافية لدراسة المواد وأنك تحتاج إلى وقت وتبدأ بوضع الكثير من الأسباب لقسمة السنة ، اقتنع أن السنة كافية لكي تذاكر وتراجع المواد الدراسية أكثر من مرة وتحل الكثير من الأسئلة ولكن فقط تحتاج إلى الثقة بنفسك وقدراتك . 

استفيد من الخبرات السابقة

عند استعدادك للثانوية العامة يجب أن تتواصل مع شخص قد أنهى دراسة الثانوية العامة وكانت تجربته ناجحة وتأخذ نصائحه ، هذه النقطة مهمة جدًا لأن هذا الشخص سوف يعطيك خبرات لديه تكونت على مدار سنة كاملة ، على سبيل المثال سينصحك حول كل مادة ماذا تفعل بها ، وكيف تختار المدرسين ، وأيضًا كيف كيف تراجع مادة معينة ، وينبهك من بعض الأخطاء الذي وقع هو بها لكي تتجنبها .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -