طريقة المذاكرة الصحيحة في الجامعة والحصول على امتياز

طريقة المذاكرة الصحيحة في الجامعة والحصول على امتياز  طريقة المذاكرة في الجامعة والحصول على امتياز


المرحلة الجامعية من أهم المراحل الدراسية للطلاب بعد الثانوية العانة ، وبعد أن يلتحق الطلاب بالكلية الخاصة بهم يكونوا على اعتقاد أنهم سيستمرون بالمذاكرة بنفس الطريقة السابقة في الثانوية ، ولكن هذا غير صحيح لأن المناهج الدراسية في الجامعة أكبر والوقت أقل ، ولذلك اليوم سوف نتحدث عن الفرق بين المرحلة الثانوية والجامعية ، وأيضًا طريقة المذاكرة الصحيحة للجامعة والحصول على أعلى تقدير . 


الفرق بين المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية 

يعتبر الدخول إلى المرحلة الجامعية هو تغيير كبير في حياة الطالب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة ، بحيث أن التغيير يتمثل في أن الطالب أثناء الثانوية العامة تقدم له المعلومات بشكل جاهز تمامًا ويعرف تحديدًا ما هو يتوجب عليه فعله وذلك لأن المدرس الخاص به يقوم بشرح كل ما يحتاجه ويكون معك خطوة بخطوة ويشرح لك كل التفاصيل.

أما في المرحلة الجامعية ودخولك الكلية التي التحقت بها ستتحول إلى شخص هو من يبحث عن المعلومة بذاته ، وبعد أن تحصل على المعلومة التي تريدها من أي مصدر سواء مكتبة جامعية أو على الانترنت تقوم بشرحها لنفسك ، وبعد أن تفهم هذه المعلومة تقوم بوضع الأسئلة نحوها .

ولذلك لكي تتقن طريقة المذاكرة في الجامعة أولًا يتوجب أن تنسى كل ما كنت تقوم به أثناء وجودك في الثانوية العامة لأنها مرحلة مختلفة وانتهت ، والان أنت في مرحلة جديدة لها متطلبات وطريقة تعامل مختلفة لكي تبدأ بالتغير وتكون لديك أفضل طريقة للمذاكرة في الجامعة.

كيف تذاكر محاضرات الكلية

تنظيم وتجهيز مصدر المذاكرة

في البداية قبل أن تعلم كيف تذاكر المحاضرات يجب أولًا أن تقوم بمعرفة وتنظيم المطلوب مذاكرته ، وأيضًا تجهيز مصدر المذاكرة ، وذلك عن طريق أن تسأل ما عدد المحاضرات أو الدروس الذي تم شرحها إلى الان ، وبعد أن تعرف العدد فأنت بذلك تعرف ما هو المطلوب تحديدًا منك .

بعدها ننتقل إلى النقطة الأهم في مرحلة المذاكرة وهي أن تقوم بتجميع مصادر المذاكرة المختلفة في مصدر واحد ، إذا كان هناك كتاب خاص بالدكتور فهذا المصدر الأول لديك ، وإذا كنت قد حضرت وكتبت بعض المحاضرات فهذا مصدر ثاني ، وإذا كان هناك بعض المعلومات التي تنقصك ستبحث عنها على الانترنت ، في النهاية يجب أن تقوم بالكتابة من كل المصادر المعلومات الخاصة بكل درس بطريقة مختصرة ومنظمة بحيث أن يكون لديك في النهاية ملزمة شاملة يمنكن أن تذاكر منها وتحتوي على كل شيء .

1- كيف تفهم ؟

إذا كنت تذهب إلى الكلية وتحضر محاضراتك باستمرار فالطريقة الأفضل للفهم هي قرأتك للمحاضرة أو الجزء الذي سيقوم الدكتور بشرحه قبل الذهاب للحضور ، وذلك عن طريقة قراءة الدرس قراءة سريعة وتقرأ العناوين الرئيسية والفرعية وتفاصيلها ، ذلك سيساعدك بأن تفهم ما هو الموضوع وعن ماذا يتحدث بحيث عندما يذكر الدكتور معلومة معينة تكون فاهم عن أي شيء يتحدث. 

أما إذا كنت لا تحضر شرح المحاضرات في الكلية فأنت ملوب منك أن تستمر بالمذاكرة أول بأول وعدم ترك أي محاضرات متراكمة عليك ، بمعنى أنه في نفس يوم شرح المحاضرة عندما تعلم من صديقك ما موضوع المحاضرة الذي تم شرحه اليوم تقوم بمذاكرته وذلك عن طريك أن تقرأ المحاضرة كاملة أول مرة ثم تعيد القراءة مرة ثانية ولكن بتركيز على كل العناوين الرئيسية والفرعية وشرحه وتفاصيلها . 

في بداية مذاكرتك للمحاضرة الأولى أثناء القراءة ستشعر أن الموضوع صعب وأنك تفهم قليلًا أو لا تستوعب شيئًا وهذا طبيعي ومنطقي للغاية لأنه لم يشرح لك أحدًا ما تذاكره ولست معتاد على ذلك ، ولكن هذا سيبدأ ينتهي بالتدريج بمعنى أنه عندما تذاكر مرة اخرى وتقرأ ستجد أنك فهمت معلومات جديدة وأنك أيضًا لم تستغرق نفس الوقت مثل المرة السابقة وفهمت سريعًا في وقت أقل ، والمحاضرة الثانية سيكون هناك تحسن كبير لأن الان لديك خلفية عن المنهج. 

2- كيف تذاكر أو تحفظ ؟

جاء الحفظ في المرتبة الثانية بعد الفهم لأن عملية الفهم ستهسل عليك الكثير عندما تقوم بالمذاكرة والحفظ ، وأيضًا لأن الفهم يكون طوال السنة أثناء المحاضرات ولكن مرحلة الحفظ الحقيقي تكون في النهاية وغالبًا قبل الامتحان بشهر .

وفي هذه الخطوة أيضًا يمكن الاستعانة ببعض الوسائل لتساعدك مثل البحث عن فقرة معينة في جوجل أو يوتيوب أو القراءة من كتب اخرى أيضًا في نفس الموضوع على الانترنت لأن بعضًا منها سيكون منسق ومنظم وتفهم منه بشكل أكبر من كتاب الكلية .

والحفظ يكون عن طريق الرجوع إلى ما كنت تقوم بقراءته بعد المحاضرات وتقوم بتأكيد حفظك للعناوين الرئيسة والفرعية وفهمك السابق لها سيجعلك تقوم بالإجابة عن مضمون هذه العناوين أثناء الامتحان ، ولكن المذاكرة النهائية هي لديك وأهم مصدر هو الملخص الذي قمت بكتابته من كل المصادر المتاحة أمامك للمادة لأنه يشمل كل ما تحتاج .

3- كيف تجمع درجات ؟

تجميع الدرجات هو من أهم الطرق التي من الممكن أن تحصل بها على تقدير عالي في الجامعة ، أن هناك الكثير من الطلاب تقوم بالحضور إلى المحاضرات والفهم والحفظ والمذاكرة ولكن عند الدخول إلى الامتحان لا يجيب بشكل مثالي ويكون لا يعرف بعض الإجابات .

من أجل الحصول على درجات يجب أن تقوم بحل أسئلة السنوات السابقة لأن هذا سوف يساعدك على معرفة كيف تكون الأسئلة في الورقة الامتحانية ، وكل سؤال تقوم بإجابته قم بفهم إجابته واحفظها واعرف هو من أي موضوع داخل المحاضرات .

حاول الحصول على أهم الملاحظات الذي كان يكتبها أصدقاءك الحاضرين باستمرار ، ستجد أنه قد كتب بعض المعلومات أو الأسئلة التي يجب التركيز عليها ، أو بعض التلخيصات للمحاضرات ، لذلك حاول قدر الإمكان أن تكون متعاون وتكون متبادل للمعلومات مع أصدقاءك لكي تفيدهم وتستفيد. 

المذاكرة ليلة الامتحان

أما عن ليلة الامتحان فإن أفضل طريقة للمذاكرة في الجامعة ليلة الامتحان هي أنه بعد أن قمت بالفهم والمذاكرة وحل بعض الأسئلة ، فقم أيضًا بالرجوع إلى المصدر الذي كنت تذاكر منه وحاول قراءة سريعة لكل محاضرة أو موضوع وأفكاره وعناوينه الفرعية والرئيسة لكي تقوم باسترجاع المعلومات واحضارها بشكل سريع ، ومن المهم أيضًا أن تكون على معرفة بكيفية التعامل مع ورقة الامتحان حتى تستفيد من مذاكرتك بشكل كبير. 

ملاحظات هامة أثناء دراستك في الجامعة :

1- تنظيم الوقت في الجامعة من أهم النقاط الذي يجب أن تقوم بالتركيز عليها ، لذلك اهتم بعناية بعدم إهدار وقتك

2- كن على علاقة طيبة مع الدكاترة والمعيدين وهيئة التدريس الخاصة بالقسم ، وإذا كنت لا تفهم معلومة معينة توجه إلى المعيد واطلب منه شرحها لك وسيتقبل ذلك .

3- احرص على عدم تراكم عدد كبير من المحاضرات لم تذكرها إلى نهاية السنة ، بل كن على متابعة للمذاكرة خطوة بخطوة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-