طريقة المذاكرة الصحيحة في الجامعة والحصول على امتياز

سوف نقدم لكم في هذا المقال دليل شامل عن المذاكرة في الجامعة، يبدأ المقال بالتعريف أولاً بالفرق بين المرحلة الثانوية والجامعية، ومن ثم طريقة المذاكرة الصحيحة للجامعة وفهم المحاضارات، والنصائح الخاصة بالتحضير للامتحان والتعامل مع ورقة الأسئلة بشكل صحيح للحصول على أعلى تقدير.

المرحلة الجامعية من أهم المراحل الدراسية للطلاب بعد الثانوية العامة، وبعد أن يلتحق الطلاب بالكلية الخاصة بهم يكونوا على اعتقاد أنهم سيستمرون بالمذاكرة بنفس الطريقة السابقة في الثانوية، ولكن هذا غير صحيح لأن المناهج الدراسية في الجامعة أكبر والوقت أقل.

الفرق بين المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية 

يعتبر الدخول إلى المرحلة الجامعية هو تغيير كبير في حياة الطالب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة، بحيث أن التغيير يتمثل في أن الطالب أثناء الثانوية العامة تقدم له المعلومات بشكل جاهز تمامًا ويعرف تحديدًا ما هو يتوجب عليه فعله وذلك لأن المدرس الخاص به يقوم بشرح كل ما يحتاجه ويكون معك خطوة بخطوة ويشرح لك كل التفاصيل.

أما في المرحلة الجامعية ودخولك الكلية التي التحقت بها ستتحول إلى شخص هو من يبحث عن المعلومة بذاته ، وبعد أن تحصل على المعلومة التي تريدها من أي مصدر سواء مكتبة جامعية أو على الانترنت تقوم بشرحها لنفسك ، وبعد أن تفهم هذه المعلومة تقوم بوضع الأسئلة نحوها .

ولذلك لكي تتقن طريقة المذاكرة في الجامعة أولًا يتوجب أن تنسى كل ما كنت تقوم به أثناء وجودك في الثانوية العامة لأنها مرحلة مختلفة وانتهت، والان أنت في مرحلة جديدة لها متطلبات وطريقة تعامل مختلفة لكي تبدأ بالتغير وتكون لديك أفضل طريقة للمذاكرة في الجامعة.

كيف تذاكر محاضرات الكلية

1- تنظيم وتجهيز مصدر المذاكرة

في البداية قبل أن تعلم كيف تذاكر المحاضرات يجب أولًا أن تقوم بمعرفة وتنظيم المطلوب مذاكرته ، وأيضًا تجهيز مصدر المذاكرة ، وذلك عن طريق أن تسأل ما عدد المحاضرات أو الدروس الذي تم شرحها إلى الان، وبعد أن تعرف العدد فأنت بذلك تعرف ما هو المطلوب تحديدًا منك.

بعدها ننتقل إلى النقطة الأهم في مرحلة المذاكرة وهي أن تقوم بتجميع مصادر المذاكرة المختلفة في مصدر واحد، إذا كان هناك كتاب خاص بالدكتور فهذا المصدر الأول لديك، وإذا كنت قد حضرت وكتبت بعض المحاضرات فهذا مصدر ثاني، وإذا كان هناك بعض المعلومات التي تنقصك ستبحث عنها على الانترنت.

ي النهاية يجب أن تقوم بالكتابة من كل المصادر المعلومات الخاصة بكل درس بطريقة مختصرة ومنظمة بحيث أن يكون لديك في النهاية ملزمة شاملة يمنكن أن تذاكر منها وتحتوي على كل شيء.

2- كيف تفهم ؟

إذا كنت تذهب إلى الكلية وتحضر محاضراتك باستمرار فالطريقة الأفضل للفهم هي قرأتك للمحاضرة أو الجزء الذي سيقوم الدكتور بشرحه قبل الذهاب للحضور، وذلك عن طريقة قراءة الدرس قراءة سريعة وتقرأ العناوين الرئيسية والفرعية وتفاصيلها، ذلك سيساعدك بأن تفهم ما هو الموضوع وعن ماذا يتحدث بحيث عندما يذكر الدكتور معلومة معينة تكون فاهم عن أي شيء يتحدث. 

أما إذا كنت لا تحضر شرح المحاضرات في الكلية فأنت مطلوب منك أن تستمر بالمذاكرة أول بأول وعدم ترك أي محاضرات متراكمة عليك، بمعنى أنه في نفس يوم شرح المحاضرة عندما تعلم من صديقك ما موضوع المحاضرة الذي تم شرحه اليوم تقوم بمذاكرته، وذلك عن طريك أن تقرأ المحاضرة كاملة أول مرة ثم تعيد القراءة مرة ثانية ولكن بتركيز على كل العناوين الرئيسية والفرعية وشرحه وتفاصيلها. 

في بداية مذاكرتك للمحاضرة الأولى أثناء القراءة ستشعر أن الموضوع صعب وأنك تفهم قليلًا أو لا تستوعب شيئًا، وهذا طبيعي ومنطقي للغاية لأنه لم يشرح لك أحدًا ما تذاكره ولست معتاد على ذلك، ولكن هذا سيبدأ ينتهي بالتدريج بمعنى أنه عندما تذاكر مرة اخرى وتقرأ ستجد أنك فهمت معلومات جديدة، وأنك أيضًا لم تستغرق نفس الوقت مثل المرة السابقة وفهمت سريعًا في وقت أقل، والمحاضرة الثانية سيكون هناك تحسن كبير لأن الان لديك خلفية عن المنهج. 

3- كيف تذاكر أو تحفظ ؟

يأتي الحفظ في المرتبة الثانية بعد الفهم لأن عملية الفهم ستهسل عليك الكثير عندما تقوم بالمذاكرة والحفظ، وأيضًا لأن الفهم يكون طوال السنة أثناء المحاضرات ولكن مرحلة الحفظ الحقيقي تكون في النهاية وغالبًا قبل الامتحان بشهر.

وفي هذه الخطوة أيضًا يمكن الاستعانة ببعض الوسائل لتساعدك مثل البحث عن فقرة معينة في جوجل أو يوتيوب أو القراءة من كتب اخرى أيضًا في نفس الموضوع على الانترنت لأن بعضًا منها سيكون منسق ومنظم وتفهم منه بشكل أكبر من كتاب الكلية .

والحفظ يكون عن طريق الرجوع إلى ما كنت تقوم بقراءته بعد المحاضرات وتقوم بتأكيد حفظك للعناوين الرئيسة والفرعية وفهمك السابق لها سيجعلك تقوم بالإجابة عن مضمون هذه العناوين أثناء الامتحان ، ولكن المذاكرة النهائية هي لديك وأهم مصدر هو الملخص الذي قمت بكتابته من كل المصادر المتاحة أمامك للمادة لأنه يشمل كل ما تحتاج .

4- كيف تجمع درجات ؟

تجميع الدرجات هو من أهم الطرق التي من الممكن أن تحصل بها على تقدير عالي في الجامعة ، أن هناك الكثير من الطلاب تقوم بالحضور إلى المحاضرات والفهم والحفظ والمذاكرة ولكن عند الدخول إلى الامتحان لا يجيب بشكل مثالي ويكون لا يعرف بعض الإجابات.

من أجل الحصول على درجات يجب أن تقوم بحل أسئلة السنوات السابقة لأن هذا سوف يساعدك على معرفة كيف تكون الأسئلة في الورقة الامتحانية ، وكل سؤال تقوم بإجابته قم بفهم إجابته واحفظها واعرف هو من أي موضوع داخل المحاضرات.

حاول الحصول على أهم الملاحظات الذي كان يكتبها أصدقاءك الحاضرين باستمرار، ستجد أنه قد كتب بعض المعلومات أو الأسئلة التي يجب التركيز عليها ، أو بعض التلخيصات للمحاضرات ، لذلك حاول قدر الإمكان أن تكون متعاون وتكون متبادل للمعلومات مع أصدقاءك لكي تفيدهم وتستفيد. 

المذاكرة ليلة الامتحان

أما عن ليلة الامتحان فإن أفضل طريقة للمذاكرة في الجامعة ليلة الامتحان هي أنه بعد أن قمت بالفهم والمذاكرة وحل بعض الأسئلة ، فقم أيضًا بالرجوع إلى المصدر الذي كنت تذاكر منه وحاول قراءة سريعة لكل محاضرة أو موضوع وأفكاره وعناوينه الفرعية والرئيسة لكي تقوم باسترجاع المعلومات واحضارها بشكل سريع.

ومن المهم أيضًا أن تكون على معرفة بكيفية التعامل مع ورقة الامتحان التي سنوضحها تاليًا حتى تستفيد من مذاكرتك بشكل كبير، ولكن قبلب ذلك نوضح أنواع الطلاب عند الإجابة.

أنواع الطلاب في الإجابة:

فن التعامل مع الامتحان هو فن أيضًا يختلف تمامًا عن فن المذاكرة ، فليس كل كل طالب يذاكر بشكل جيد يقوم بالإجابة أثناء الامتحان بشكل جيد، ولذلك الطلبة منقسمين إلى ثلاثة أقسام.

النوع الأول

هو الطالب الذي يذاكر بشكل ممتاز لكن لا يعرف كيفية تعامل الطالب مع ورقة الامتحان، وهذا يجاوب بشكل خاطئ على الأسئلة لأنه تكون لديه المعلومة الخاصة بالإجابة ولكن لا يستطيع كتابتها وتوصيلها للمصحح. 

النوع الثاني

 هو الطالب الذي يذاكر بشكل متوسط لكنه يعرف بداخله كيف يتعامل مع ورقة الامتحان ، وذلك النوع من الطلاب إذا كانت لا يعرف إجابة سؤال فإنه يحاول بكتابة وتوفير قدر من المعلومات حتى إذا لم يكن بشكل كامل ونموذجي .

النوع الثالث

هو الطالب الذي يذاكر بشكل جيد للغاية وأيضًا في نفس الوقت يعرف كيف اتعامل مع ورقة الامتحان، وهذا الطالب هو الذي يصل إلى ما يريد ويحصل على التقدير والدرجات الذي يتوقعها، وهذا الشخص النوع الذي من المفترض أن تكون مثله وتكون لديك مهاراته وأهمها هي أن تعرف كيفية التعامل مع ورقة الامتحان وهذا ما سنوضحه.

كيفية تعامل الطالب مع ورقة الامتحان بطريقة صحيحة

كيف اتعامل مع ورقة الامتحان

الكثير من الطلاب يجتهدوا في الدراسة ومذاكرة المنهج بشكل جيد وتدخل إلى الامتحان وتقوم بالإجابة على الأسئلة ويكون لديه ثقة كبيرة في إجابته أنها صحيحة وأنه سيحصل على الدرجة كاملة، ولكن بعد ظهور نتيجة الامتحان يتفاجئ بأن درجته ناقصة ثلاثة أو خمسة درجات ولا يعرف السبب، وهذا يحدث كثيرًا مع طلبة الثانوية العامة بالتحديد.

ولكن الحقيقة هو أن الطالب يكون على اقتناع بإجاباته في الامتحان ولكن من وجهة نظره فقط، ولكن الموضوع له رؤيا اخرى تبرر هذا الانخفاض في درجته.

وإليك نصائح تساعدك على التعامل بشكل صحيح مع ورقة الامتحان ؟

1- التهيئة للامتحان 

قبل أن تدخل إلى مكان الامتحان يجب عليك أن تقوم بإعداد نفسك له جيدًا وذلك من عدة جوانب مختلفة ؛ منها أن لا تقوم بفقد تركيزك قبل الامتحان مباشرة في التفكير في أشياء اخرى ليس لها علاقة بالامتحان، وأيضًا يجب عليك تجنب التوتر الذي يسببه الأصدقاء المحبطين بسبب توقعاتهم باحتمالية صعوبة الامتحان .

لذلك من الضروري يوم الامتحان أن تنام جيدًا للحصول على تركيز عالي، وأيضًا تستيقظ مبكرًا لكي تجهزك الأدوات اللازمة لك وستحتاجها أثناء الامتحان، ويجب في أول يوم في امتحانات المواد الدراسية الخاصة بك أن تذهب إلى مكان أداء الامتحان وتبحث عن مكان جلوسك لكي تتجنب أن تصل متأخرًا وأيضًا ستبدأ بالبحث عنه وذلك الوقت سيكون من وقت الامتحان وستشعر بالتوتر لأن الوقت يمر وأنت تبحث عن مكانك.

2- قدرتك على توصيل المعلومة للمصحح

من أول الصفات الذي يجب أن تهتم بها وتدرب عليها ويجب أن تتوافر لديك أثناء الامتحان هي قدرتك على توصيل المعلومة للمصحح عند كتابتك الإجابة، المصحح يكون أمامه الكثير من الورق ولا يقوم بقراءته بتأني شديد، ولكن هو يكون في داخله عقله جملة أو معلومة يبحث عنها داخل إجابتك، إذا وجدها يعطيك الدرجة مباشرة.

لذلك اهتم بالمعلومة الهامة أو أساس الإجابة وقم بكتابته في أول سطرين أو ثلاثة من الإجابة، دائمًا قم بكتابة المعلومة الهامة ذات الأولوية في البداية وبعدها قم بكتابة ما تريد أنت.

3- قرأة السؤال بتركيز شديد

من أهم نصائح للتعامل مع ورقة الامتحان هو أن تقرأ السؤال أمامك إلى النهاية عدة مرات بتركيز، لأنه من خلال قرأتك سوف تحدد هذا السؤال تم وضعه للإجابة عليه بمعلومة معينة، وهذه المعلومة هي التي تبدأ بها إجابتك ويكون يبحث عنها المصحح، وسيساعدك في هذه الخطوة أن تقوم قبل الامتحان بالنظر إلى إجابات نموذجية لأسئلة في المنهج واحرص دائمًا أن تكون بداية إجابتك مثلها؛ وهي المعلومة الهامة أولًا ومن بعدها يأتي شرحك لها ومعلوماتك الاخرى.

4- تنظيم إجابتك في ورقة الامتحان

إذا كان هناك سؤال معين داخل ورقة الامتحان إجابته عبارة عن عدد من العناصر سوف تقوم بشرحها يجب أن تكون منظمة ؛ وذلك عن طريق كتابة العنصر الأول في سطر ومن بعده فقرة تضمن شرحه ، وبعد انتهاء الفقرة تترك سطرين وتبدأ في العنصر التالي بنفس الطريقة ، وذلك سيساعد المصحح عن النظر إلى ورقتك أن يجد إجابتك الذي يبحث عنها وأن العناصر واضحة مع شرحها فيعطيك الدرجة كاملة.

5- رتب الإجابة في عقلك أولًا

قبل البداية في كتابة الإجابة عن سؤال قم أولًا بالتحضير للإجابة داخل عقلك أو في المسودة، وأنك سوف تتحدث عن عنصر معين أولًا وبعده العنصر الثاني، وبعد العنصر الثالث، عند معرفتك لهم وترتيبهم قبل البدأ في الكتابة سيجنبك أن تقوم بتبديل عنصر مكان الاخر، أو أن الإجابة تكون غير مرتبة أو تقوم بكتابة معلومة خاطئة .

6- لا تقم بالشطب داخل ورقة الامتحان

إذا لم تقم بالتحضير للإجابة داح ذهنك كما تم التوضيح في الخطوة السابقة وقمت بكتابة كلمة أو جملة أو حتى فقرة خاطئة لا تقم بالشطب داحل الورق أبدًا ، لأن الشطب يعطي انطباع للمصحح بأنك غير منظم، وأيضًا ستجعل شكل الصفحة سيء، وأيضًا تجنب القيام بالشطب حتى لا تقوم بتضييع وقتك أثناء الامتحان لأن الإجابة التي ستقوم بشطبها استغرقت منك وقت أثناء كتابتها ، ولكي تقوم بكتابتها من جديد الوقت لن يكون كافيًا .

لذلك إذا كانت الترتيب فقط هو الخطأ فلا تقم بالشطب وقم بكتابة علامات للمصحح وأرقام بالترتيب الذي كتبته حتى ولو كان معكوسًا ، وسيجنبك الوقوع في كل هذه الأخطاء هو رسم صورة ذهنية للإجابة في خيالك قبل البداية في الإجابة. 

7- اترك السؤال الصعب للنهاية

في الغالب أثناء الامتحان يكون هناك سؤال في الورقة صعب أو يحتاج إلى تفكير وليس لديك في ذهنك معلومات عنه الان ، ما يجب أن تفعله هو عدم التوقف أمام هذا السؤال والتفكير فيه لأنه سيأخذ منك الكثير من الوقت وأنت لديك باقي أسئلة الامتحان ، لذلك قم بكتابة علامة بجانبه في ورقة الأسئلة واترك له مكان فارغ داخل ورقة الإجابة وتقوم بالإجابة عن باقي أسئلة الامتحان بشكل طبيعي وهذا سوف يساعدك في الحفاظ على وقتك.

8- مراجعة ورقة إجابتك 

بعد الانتهاء من الإجابة على أسئلة الامتحان يجب أن تبدأ في مرحلة المراجعة وهي مرحلة هامة جدًا ويجب أن تعطي لها أهمية كبيرة ، وتكون عن طريق مقارنة عدد أسئلة الامتحان بعدد إجابتك والتأكد من أنهم نفس العدد ، وأيضًا مراجعة إجابة السؤال الصعب الذي قمت بوضع علامة أمامه .

ملاحظات هامة أثناء دراستك في الجامعة:

  • تنظيم الوقت في الجامعة من أهم النقاط الذي يجب أن تقوم بالتركيز عليها ، لذلك اهتم بعناية بعدم إهدار وقتك.
  • كن على علاقة طيبة مع الدكاترة والمعيدين وهيئة التدريس الخاصة بالقسم ، وإذا كنت لا تفهم معلومة معينة توجه إلى المعيد واطلب منه شرحها لك وسيتقبل ذلك.
  • احرص على عدم تراكم عدد كبير من المحاضرات لم تذكرها إلى نهاية السنة ، بل كن على متابعة للمذاكرة خطوة بخطوة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-