6 من أبرز عيوب القرض بضمان الوديعة في البنوك 2024

عندما تقرر استثمار أموالك في شهادة أو وديعة، بعد ربط الوديعة تجد موظف البنك لديه اصرار ويريد أن يقنعك بالحصول على قرض بضمانها ، ولكن هذا يكون له بعض المخاطر واليوم نوضح لكم عيوب القرض بضمان الوديعة في البنوك التي يجب أن تعلم عنها قبل أن تفعل ذلك. 

عيوب القرض بضمان الوديعة في البنوك

لنفترض أنك قمت بربط وديعة أو شهادة بقيمة 100 ألف جنيه تجد موظف البنك يعرض عليك بالحصول على نسبة تمويل أو قرض بقيمة 80% أو أكثر من قيمة المبلغ، ويقنعك أن ذلك الأفضل لك للاستفادة أيضًا من أموالك، ولكن هو يفعل ذلك من أجله للحصول على عمولات ونسب من قبل البنك.

عيوب القرض بضمان الوديعة

القروض المضمونة بالودائع هي نوع من القروض المدعومة بإيداع قام به المقترض مع مؤسسة مالية. إذا تخلف المقترض عن سداد القرض ، فيمكن للمقرض حجز الوديعة لتغطية الرصيد المستحق.

في حين أن القروض المضمونة بالودائع يمكن أن تكون طريقة ملائمة لاقتراض الأموال ، إلا أن هناك عددًا من العيوب التي يجب مراعاتها قبل الحصول على هذا النوع من القروض.

1. قد تخسر وديعتك.

العيب الأكثر وضوحًا للقرض بضمان الوديعة ويعلمه الجميع أنك إذا تخلفت عن سداد القرض قد تخسر مبلغ وديعتك ويكون من حق البنك الحصول عليه لتعويض خسائره في حالة عدم سدادك للقرض والحجز على مبلغ الوديعة.

2. تجميد أموالك طوال فترة القرض

أحد أكبر عيوب القرض بضمان الوديعة هو أنه لا يمكن الوصول إلى مدخراتك في حالات الطوارئ إذا كنت بحاجة إلى المال ولديك احتياج غير متوقع للمال ، وذلك لأن قرضك يكون بضمان هذه الأموال. 

3. دفع معدلات فائدة أعلى.

نظرًا لأن القرض بضمان الوديعة يعتبر قرض ليس له مخاطر وقرض سهل بدون اجراءات وأوراق كثيرة فإن لها معدل فائدة عالية ، وهذه الفائدة تختلف من بنك لاخر يمكنك أن تسأل في البنك التابع لك.

واحذررررررر للغاية من أكبر عيوب القرض بضمان الوديعة وهو أن يقنعك موظف البنك بالحصول على قرض بضمان وديعتك ، ومن ثم وضع ذلك القرض في وديعة اخرى لأن هذا سيفيده هو بالعمولات لاقناعك ولكن سيضرك أنت ويجلب بك الخسائر وذلك لأن فائدة القرض أعلى من فائدة الوديعة 2%.

بمعنى إذا كنت على سبيل المثال تحصل من وديعتك على 10% فإن فائدة اقرض تكون 12%. وبالتالي لا تقم بوضع ذلك القرض في وديعة اخرى لكي لا تجعل الوضع أكثر سوء ، بل احصل على القرض فقط إذا كنت بحاجة إليه.

4. عدم الحصول على قروض اخرى .

مع الحصول على قرض بضمان وديعة ، بالتأكيد لا يكون أمامك خيارات لقروض اخرى ولا تستطيع الحصول على أي نوع من أنواع القروض إلى اتمام سدد ذلك القرض ويكون موقفك الائتماني يسمح بذلك .

5. قد تضطر إلى دفع رسوم لا تعلم عنها.

بالإضافة إلى الفائدة الموجودة على القرض بضمان وديعتك والذي تكون أعلى من عائد وديعتك في الأساس ، سيتعين عليك دفع رسوم أخرى مثل رسوم الإنشاء أو رسوم السداد المتأخر للأقساط الخاصة بالقرض حيث يقوم البنك باضافة رسوم تأخير عليك.

6. رسوم السداد المبكر.

أحد العيوب أيضًا أنه إذا كان لديك الأموال وأردت القيام بسداد القرض بشكل مبكر عن ميعاده والنتهاء منه لكي لا يكون عليك أي قروض، يقوم البنك أيضًا بفرض رسوم وغرامة على السداد المبكر لكي يستفيد قدر الامكان. 

نصائح قبل الحصول على قرض بضمان الوديعة

في النهاية إذا كنت تفكر في الحصول على قرض بضمان الوديعة فيجب أن تقيم الوضع بالكامل أولا ولا تفعل ذلك إلى للضرورة لارتفاع الفائدة الخصة بالقرض، من المهم مقارنة العيوب والمميزات قبل اتخاذ القرار لتقييم الوضع بالكامل ومعرفة قدرتك على تحمل هذا القرض وسداه بنجاح وعدم التأثير على وديعتك.

فيما يلي بعض النصائح قبل الحصول على قرض بضمان وديعة:
  • يجب عليك أيضًا التأكد من فهمك لشروط القرض وأنك مرتاح لمستوى المخاطرة الذي ينطوي عليه الأمر.
  • قارن شروط القروض المختلفة قبل أن تقوم باختيار القرض بضمان الوديعة فمن الممكن أن تجد أن هناك قرض يناسبك أو أفضل.
  • تأكد من فهمك للرسوم التي سيتعين عليك دفعها.
  • قبل أن تحصل على قرض ، تأكد من قدرتك على سداد الأقساط الشهرية. يجب أن  تعلم أن لديك القدرة وتعرف كيفية سداد القرض بالكامل.
  • قارن أسعار الفائدة والرسوم في مختلف البنوك قبل اختيار القرض من بنك معين لتحصل على أقل فائدة على القرض.

إذا كان لديك ائتمان ضعيف أو لم تتمكن من الحصول على موافقة للحصول على قرض شخصي أو قرض أعمال حرة، فقد يكون القرض المضمون بإيداع خيارًا مفيدًا. ومع ذلك قد تحدثنا عن أنواع مختلفة من القروض منها قرض تساهيل ، وقرض السيدات ، وقرض البنك الزراعي بضمان الأرض ، وقرض بنك ناصر80 ألف.


وضخنا إليكم عيوب القرض بضمان الوديعة والان يمكنك أن تقر إذا ما كنت سوف تحصل عليه أم لا حسب وضعك وقدرتك وأيضًا مدى الحاجة إلى ذلك القرض.
Mahmoud Nasser
بواسطة : Mahmoud Nasser
أنا كاتب متخصص في مجال البنوك والاقتصاد والبطاقات الائتمانية. أمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، حيث عملت في العديد من المؤسسات المالية الرائدة. أقدم معلومات ونصائح للمستخدمين حول مختلف جوانب الخدمات المالية. أكتب بأسلوب واضح وموجز، مع الحرص على استخدام مصطلحات بسيطة يفهمها الجميع. أقدم المعلومات بطريقة شيقة وسهلة الاستيعاب، مع الحرص على دقة المعلومات وموضوعيتها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-