أنواع بطاقات الفيزا والفرق بينها 2024

لقد زاد الإقبال في الفترة الأخيرة على جميع وسائل الدفع الالكترونية والاعتماد الكبير جدا على البطاقات الائتمانية في الإتمام لكافة عمليات الشراء وذلك بدلاً من حمل المبالغ المالية والقيام بالدفع بطريقة الدفع المباشر أو الدفع الكاش، فإننا اليوم في هذا المقال سوف نتحدث عن أنواع بطاقات الفيزا والفرق بينها.

أنواع بطاقات الفيزا والفرق بينها 2024

أنواع بطاقات الفيزا

البطاقات المدفوعة مقدما

إن بطاقات الفيزا المدفوعة مقدما تعد من أسهل أنواع البطاقات في الاستخراج على الإطلاق ، فإن للحصول عليها لا يتطلب الأمر فتح حساب في البنك، ويمكن الحصول عليها بصورة بطاقة الرقم القومي فقط وذلك من أى فرع بنك أو من خلال أى مكتب بريد، وذلك مثل بطاقة ميزة الوطنية للمدفوعات ومثل فيزا ايزي باي مسبقة الدفع التي يقوم البريد المصري بإصدارها.

ويتم تزويد كافة البطاقات الائتمانية المدفوعة مقدما بالنفود وذلك من خلال القيام بشحنها من ماكينات الصراف الآلي أو من داخل البنك والقيام باستخدامها في عملية الشراء من المتاجر ومن نقاط البيع بالتجزئة وعمليات الشراء اون لاين.

بطاقة الخصم الفوري

بطاقة الخصم الفوري هي النوع الثاني من أنواع بطاقات الفيزا، وهى البطاقة الائتمانية الذي تصدرها البنوك، ويشترط للقيام بإصدارها أن تكون البطاقة مرتبطة بالحساب البنكي وذلك سواء كان حساب توفير أو حساب جاري، يمتلكه العميل في البنك التابع له، ويتم من خلالها القيام باستخدام الرصيد المتاح في الحساب من أجل السداد لكافة المدفوعات الالكترونية أو القيام بسحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي، بحيث يتم القيام بخصم هذه الأموال من رصيد الحساب بشكل مباشر، ولا يمكن للعميل على الإطلاق القيام باستخدام المبالغ الأكبر من الموجودة في الحساب الخاص به.

ويتم القيام باستخدام بطاقات الخصم المباشر في كافة عمليات الشراء من المتاجر ومن نقاط البيع بالتجزئة أو من خلال السحب النقدي، أو الإيداع النقدي بماكينات الصراف الآلي دون أي من العمولات الإضافية.

البطاقات الائتمانية (الكريديت أو فيزا المشتريات)

إن هذه البطاقات هي البطاقات الائتمانية الذي يتم القيام باستخراجها والحصول عليها عن طريق البنوك و من خلال المزيد من شركات التمويل العاملة في السوق، ويكون لها الحد الائتماني المحدد للرصيد المتاح بها والذي يتم الاتفاق عليه بناء على المزيد من الضمانات، وهما ضمان تحويل المرتب أو بضمان الوديعة أو ضمان شهادات الاستثمار لدى البنك المصدر للبطاقة.

وتقوم البنوك بإصدار المزيد من أنواع بطاقات الفيزا (بطاقات الكريديت كارد) الذي يتم القيام بتحديدها بناء على الحد الائتماني الخاص بها (الرصيد المتاح بها) وذلك مثل البطاقات الكلاسيك، والبطاقات الذهبية، والبطاقات البلاتينية والتي تصدرها كافة البنوك.

ولمعرفة المزيد عن ذلك يمكنك مشاهدة:

أنواع فيزا مشتريات البنك الأهلي المصري

أنواع فيزا مشتريات بنك مصر

أنواع فيزا مشتريات cib الائتمانية

أنواع ومميزات فيزا مشتريات كريدي أجريكول

البطاقات الائتمانية (فيزا المشتريات) يتم استخدامها في عمليات الشراء من المحلات المتعاقدة مع البنوك بدون فوائد مثل أماكن تقسيط البنك الأهلي بدون فوائد، أو أماكن تقسيط فيزا مشتريات بنك مصر ، ويمكن أيضًا الشراء من المتاجر ونقاط POS أو الدفع اون لاين ، أو حتى القيام بربطها بموقع الباي بال بهدف المزيد من الأغراض الخاصة بالدفع أو أغراض سحب الرصيد.

وقد تختلف فترة السماح التي تتيحها كافة البنوك للعملاء لحاملي هذه البطاقات فهى التي تتراوح بين 30 يومًا إلى مدة 57 يومًا، وفترة السماح هى الفترة المرتبطة بعملية سداد الأموال التي تم القيام باستخدامها في عملية سداد المدفوعات الالكترونية أو القيام بالسحب وتتضمن فترة الإعفاء من الفوائد في حالة القيام بالسداد في الفترة المسموح بها.

ولقد قامت معظم البنوك العاملة في الاسواق المحلية، والتي يبلغ عددها نحو 38 بنك تمتلك نحو 4451 فرعًا منتشرين على مستوى المحافظات في الجمهورية، بزيادة عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة لها وذلك على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية ، حتى تواكب الاقبال الشديد والكبير جدا للمواطنين على استخدام البطاقات البنكية، بجانب الزيادة لعدد نقاط البيع pos والتي يتم من خلالها القيام بسداد كافة المشتريات وكافة فواتير الخدمات الحكومية وأيضا الغير حكومية.

ولقد ارتفع عدد ماكينات الصراف الآلي بنحو 821 ألف ماكينة وذلك خلال 6 شهور فقط، كما زاد عدد نقاط البيع pos أيضا خلال 6 شهور وذلك بنحو 96.69 ألف نقطة بيع.

Mahmoud Nasser
بواسطة : Mahmoud Nasser
أنا كاتب متخصص في مجال البنوك والاقتصاد والبطاقات الائتمانية. أمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، حيث عملت في العديد من المؤسسات المالية الرائدة. أقدم معلومات ونصائح للمستخدمين حول مختلف جوانب الخدمات المالية. أكتب بأسلوب واضح وموجز، مع الحرص على استخدام مصطلحات بسيطة يفهمها الجميع. أقدم المعلومات بطريقة شيقة وسهلة الاستيعاب، مع الحرص على دقة المعلومات وموضوعيتها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-