ما هي فيزا المشتريات ومميزاتها عوبها وطريقة استخدامها

الكثير من الأشخاص يرغبون في معرفة إجابة سؤال ما هي فيزا المشتريات ، فلقد انتشر استخدام فيزا المشتريات وغيرها كثير جدا من انواع بطاقات الائتمان الاخري فى جمهورية مصر العربية والعالم فى الأعوام الاخيرة، كما أن الكثير من المؤسسات المالية والبنوك يقومون بتقديم هذا النوع من وسائل الدفع وبالأنواع المختلفة وتقوم بتقديم الكثير من العروض عليها، ومن جانب اخر اصبحت هذه البطاقات الائتمانية مقبولة وذلك على النطاق الواسع جدا لدى الكثير من التجار والكثير من المواقع على شبكة الانترنت وأيضا لدي الكثير من المتاجر الالكترونية وغيرها كثير جدا.

ما هي فيزا المشتريات ومميزاتها عوبها وطريقة استخدامها

وقبل البدء فى الاجراءات الخاصة باستخراج فيزا المشتريات ، يجب عليك عزيزي القاريء ان تفهم بشكل جيد ما هي فيزا المشتريات وكيف تعمل، وذلك حتي تتفادي الحدوث لاي مشاكل في المستقبل، وفى هذا المقال اليوم من موقعنا كل يوم سوف نعرض لك عزيزي القاريء المزيد من المعلومات عن فيزا المشتريات.

ما هي فيزا المشتريات

تعد فيزا المشتريات هي نوع من انواع البطاقات الائتمانية، وهي بطاقة الدفع الذي يتم اصدارها ويضع فيها البنك مبلغ معين لك وتقوم بالشراء به من أي محل أو متجر والتمكن من القيام بالدفع مقابل السلع والخدمات كاش أو تقسيط بدون فوائد ، وذلك يكون بناء على وعد من حامل البطاقة لجهة الاصدار القيام برد كافة هذه المبالغ وذلك بالاضافة الي فرض الرسوم الأخرى وهي الرسوم الذي يكون متفق عليها خلال الفترة الزمنية المحددة وهي الذي تعرف بفترة السماح.

وفي فى حالة التجاوز لفترة السماح بدون الرد للمبالغ المستحقة على البطاقة سوف يتم تحميل حامل البطاقة بالفائدة الاضافية او غرامات التأخير، فإن فيزا المشتريات تحمل شعار فيزا وشركة فيزا هي الشركة المتعددة في الجنسيات الذي تقوم بأداة كافة المدفوعات الالكترونية حول العالم بأكمله.

يمكن بكل سهولة ويسر الحصول علي فيزا المشتريات وذلك من خلال القيام بالذهاب الي البنك المصدر للبطاقة، ثم القيام بملئ طلب الحصول علي بطاقة الائتمان فيزا او ماستر كارد، وبعد الانتهاء من كافة الاجراءات تقوم بأستلام البطاقة على الفور ، ويتم العمل على تفعيلها وذلك من خلال الاتصال بالبنك .

ويمكنك في هذه النقطة قراءة مقالات وضحنا فيها تفصيليا فيزا مشتريات البنوك المختلفة:

ازاى تعمل فيزا مشتريات البنك الاهلى بدون فوائد

ما هي شروط استخراج فيزا مشتريات بنك مصر

طريقة استخراج فيزا مشتريات بنك الإسكندرية بجميع أنواعها

كيفية عمل فيزا مشتريات بنك cib بدون فوائد 

ازاى تعمل فيزا مشتريات qnb بدون فوائد ومميزاتها

يتم القيام بتحديد الحد الائتماني عن طريق البنك ، وهو الحد الاقصي للمبلغ الذي يمكن القيام باقتراضة وذلك بواسطة البطاقات الائتمانية ، وكلما زادات التصنيف الائتماني أو زادات درجة الائتمان الخاصة بك كلما زاد الحد الائتماني المسموح به، والعكس صحيح أيضا.

مميزات فيزا المشتريات

  • تقوم بالتوفير عليك نسبة فوائد التقسيط العالية وتشتري من التاجر مباشرة
  • بتوفرلك مساحة زمنية لسداد ثمن مشترياتك اليومية فيما يعهرف بفترة السماح (55 يوم)
  • عند امتلاكك فيزا مشتريات فإنها تكون تعتبرسيولة نقدية تمتلكها وقت الحاجة (ولكن يحذر استخدامها لفوائد السحب النقدي العالية)
  • تقدر تقسط عليها رحلات حج وعمرة وسفريات داخلية وخارجية بدون فوائداو مقدم
  • تقدر كمان تشتري بيها اونلاين من خارج مصر
  • تقدر تحول فلوس لاي حساب او اي محفظة مالية من خلالها
  • تقدر تشحن رصيدك ودفع فواتيرك والتمتع بكافة مدفوعات النت والاتصالات
  • السهولة في الاستخدام .
  • يمكن بكل سهولة ويسر القيام باستخدامها فى كافة عمليات الشراء حتي في اوقات الاجازات .
  • يمكن القيام باستخدمها حول العالم فهي تكون متاحة دائما كوسيلة للدفع لدي الكثير من المحال التجارية والكثير من المتاجر الالكترونية والكثير من مواقع الانترنت والبلدان المختلقة .
  • بناء التاريخ الائتماني ، والذي يمكن القيام باستخدامة فى الحصول علي التسهيلات افضل فى المستقبل , وذلك فى حالة القيام بالاستخدام الصحيح والالتزام التام فى عملية السداد.
  • مصدر التمويل السريع فى حالة الطوارئ .
  • تقدم المزيد من البنوك المكافآت او نقاط علي عمليات الشراء وذلك باستخدام الكارت الائتماني.

عيوب فيزا المشتريات

عيوبها فيزا المشتريات دائما يظهر في استخدامها الخاطئ وذلك يكون بسبب عدم العلم بمجموعة من التعليمات ونظام الاستخدام وسنوضح أهمها لتكون في مأمن ، الاستخدامات الخاطئة لفيزا المشتريات :
  • عدم الاهتمام بالسؤال عن فترة التقسيط المتاحه من التاجر قبل التقسيط بمعنى أن التاجر متعاقد علي 6 شهور وانت تقوم بالتقسيط لديه على 12 شهروالاتفاق كان 6 شهور فقط .. وفي الحالة دي هتدفع فوايد تقسيط على المنتج.
  • استخدام الكارت علي ما كينات غير ماكينات البنك الاهلي أو بنك مصر أو بنك استخرجت منه فيزا مشتريات .. بتضطرك تدفع عمولات سحب عالية وده مكلف بدون داعي.
  • عدم الاهتمام بتفعيل الحد الائتماني.
  • انتا لو شايف نفسك مش هتسدد ف معادك كل المبلغ .. ادفع الحد الادني للكارت ورحل الباقي علي الشهر الجديد .. عشان ميتحطش عليك غرامات تاخير
  • لا تشتري في اخر يوم في الشهر لانه سيكون امامك 25 يوم فقط للسداد واذا لم تقم بالسداد يكون هناك غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية .
  • لا تقم بالسحب النقدي للحد الائتماني للكارت بالكامل؛ لانك ستكون مجبر على تسديده في اخر الشهر كامل والا سيتم اضافة غرامات وفوائد كثيرة .
  • لا تقم بعمليات شراء دولية بعملات مختلفة غير الموجودة اللي ف سلة عملات بنكك بسبب تكاليف الصرف ستكون اعلي.
  • اذا كان معاد القسط بعد نزول المرتب .. اترك قيمة القسط في الكارت ولا تقم بسجبها لانه سيرحل المديونية ويأخذ غرامة.
  • لو انت هتدفع القسط يدويا ومعاد القسط هيوافق جمعه او سبت .. حط الفلوس من يوم الاربع عشان تسمع على سيستم
  • عند تقسيط فلوس مسحوبة نقديا حاول تقليل زمن التقسيط بأفضل ما تستطيع لكي تكون في أقل شريحة فائدة.
  • يمكن تفعيل نظام الكاش باك للاستفادة من استهلاكك وتسترجع جزء منه.
  • تؤثر فيزا المشتريات بنسبة كبيرة جدا على التصنيف الائتماني وعلى التاريخ الائتماني لديك وذلك فى حالة عدم الالتزام فى عملية سداد فيزا المشتريات أو في حالة القيام بالاستخدام الخاطئ، ويمكن ان يسبب ذلك الصعوبة الكبيرة جدا فى الحصول على التسهيلات الائتمانية مثل القروض وغيرها كثير جدا من الخدمات المالية من البنوك ومن المؤسسات المالية الاخري .
  • احذر وجود الفيزا الدائم معك أن يشجعك على عمليات الشراء غير المخططة أو عمليات الشراء المتهورة.
  • تتحمل بالغرامات او الفوائد وذلك فى حالة عدم السداد خلال فترة السماح.
  • من عيوب الفيزا أنك إذا قمت باستخدامها وأصبحت ضورية وتفيدك وفهمت نظامها وتريد تجدديها فتوجد هناك الكثير من المصاريف الاصدار السنوية حسب نوه البطاقة.

طريقة استخدام فيزا المشتريات

فى جميع المرات التي يتم فيها إجراء عملية الشراء , يتم الخصم لقيمة العملية من الرصيدك المتاح بها، فإن علي سبيل المثال اذا كان يوجد لديك الحد الائتماني بقيمة 1000 دولار أمريكي وقمت بعملية شراء بمبلغ قيمته 200 دولار أمريكي، فسوف يكون الرصيد المتاح لديك هو مبلغ قيمته 800 دولار أمريكي، وفى هذه الحالة تكون مدين لجهة الاصدار لهذه البطاقة بمبلغ قيمته 200 دولار أمريكي.

حتى تتمكن من القيام باجراء عملية ااشراء من البائع او محل البيع بالتجزئة، عادة ما يتم القيام بادخال البطاقة الائتمانية فى قارئ بطاقات الائتمان، وهي نقاط البيع الالكترونية - pos، حتي يتمكن من القيام بقراءة شريحة الأمان الذي تكون موجودة علي البطاقة، ولكن فى حالة القيام بالشراء عبر شبكة الانترنت فإن فى هذه الحالة سوف يطلب منك بيانات البطاقة لأدخالها، وهذه البيانات هي رقم البطاقة، وتاريخ انتهاء الصلاحية، ورمز التحقق الذي يكون موجود علي ظهر البطاقة، والاسم.

فإن جهة اصدار البطاقة الائتمانية تمنحك المقدار المعين من الوقت للقيام بالسداد الكامل للمبلغ الذي اقترضتة يسمي، والذي يسمي بفترة السماح، وقد تصل فترة السماح حتي 57 يوم فى المزيد من البنوك، وفى حالة التجاوز لهذه الفترة يتم القيام بتطبيق غرامة التأخير او الفائدة.

الى نهاية مقالنا اليوم ، الان انت بالتأكيد تعلم اجابة السؤال الذي يدور في ذهنك ما هي فيزا المشتريات ؟ أصبحت تعلم كل شيء عن مميزاتها و عيوبها والاخطاء التي يقع فيها البعض .
Mahmoud Nasser
بواسطة : Mahmoud Nasser
أنا كاتب متخصص في مجال البنوك والاقتصاد والبطاقات الائتمانية. أمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، حيث عملت في العديد من المؤسسات المالية الرائدة. أقدم معلومات ونصائح للمستخدمين حول مختلف جوانب الخدمات المالية. أكتب بأسلوب واضح وموجز، مع الحرص على استخدام مصطلحات بسيطة يفهمها الجميع. أقدم المعلومات بطريقة شيقة وسهلة الاستيعاب، مع الحرص على دقة المعلومات وموضوعيتها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-