أهم النصائح لطلاب سنه أولي جامعة | نصائح أول يوم في الكلية

أهم النصائح لطلاب سنه أولي جامعة

أهم النصائح لطلاب سنه أولي جامعة  | نصائح أول يوم في الكلية

كثير من الطلبة والطلبات الذين يلتحقوا بالكليات جديدًا يكونوا لا يفهموا كيف تسير الأمور داخل الجامعة ، ومع مرور الوقت بيعرفوا بس بيكون خسروا حجات كتير لأنهم اتعلموا من أخطأهم . وهذا المقال يشمل أهم النصائح لطلاب سنه أولي جامعة والنقاط الذي يجب على الطالب الذي أتم الثانوية العامة .

أهم النصائح لطلاب سنه أولي جامعة 

1- أول يوم في الكلية

من أهم نصائح أول يوم في الكلية أنك عندما تدخل إلى الكلية ستجد طلاب كثيرين جدًا يقفون صفوف أمام الشبابيك للتقديم والاستفسار عن ملفات وأوراق الكلية ، إذا كنت لديك محاضرة فلا تهتم لذلك لأنه ليس شرطًا أن تفعله في اليوم الأول بل اذهب إلى مكان المحاضرة الخاصة بك واحضرها ، وبعد مرور عدة أيام ستكون هذه الصفوف الكثيرة قلت أعدادها للغاية وحينها اذهب لتقديم ورقك ولا تقلق لأن التقديم يكن متاح إلى نهاية الترم الأول فليس شرطًا أن تفعله في البداية . 

2- افهم نظام كليتك 

افهم انت فين واعرف نظام كليتك ايه ، لازم تعرف أكثر عن الكلية لتعلم كيف ستتعامل معها ومع المواد والدكاترة الخاصة بك ، ولكن كيف تفعل ذلك ؟ ستتوجه إلى الطلبة الذين التحقوا بالكلية من قبلك بعام وأكثر وتسألهم عن نظام الدراسة والمحاضرات وعن كل ما تريد الاستفسار عنه أيضًا ، وكن حريص أن تعلم في استفساراتك عن كل مادة لديك في الترم وكم عدد الدكاترة المختصين بكل مادة وكيف يكون نظام الأسئلة في امتحانتهم .

وبالتأكيد هناك كليات تحتاج إلى مجهود أكبر من كليات اخرى مثل الكليات العملية لأنها كليات لا يستهان بها ويكون بها امتحانات نظري وعملي منذ البداية وأيضًا درجات على نسبة حضورك المحاضرات لكل مادة ، فاحرص منذ البداية على أن تكون منتظمًا في الحضور وعلى أن تحصل على أعلى درجة في امتحانات العملي ، لأنه في النهاية درجة الحضور بالإضافة إلى درجات العملي وامتحانات الميد تيرم سيساهموا بشكل كبير في درجة نجاحك في المادة .

في الغالب في بعض الكليات يكون مخصص إلى كل مادة دكتورين ، يجب أن تكون شديد التركيز مع كل ما يقولوه وتفهم كلًا منهم ماذا يحتاج وستعلم نظامه بالتحديد ، يعني أن تفهم بماذا يهتموا ؟ وكيف تكون شكل الإجابة في امتحانتهم ؟ وأهم النقاط الذي يكررها ويؤكد أهميتها ، ويجب أن تكون اجاباتك مطابقة لما قاله الدكتور أثنا الشرح تمامًا ، واحرص على أن يقوم الدكتور بالتحذير من شيء معين وتفعله لأن عندها تكون معرضًا للرسوب. 

3- اختار اصحابك في الكلية 

من أهم نصائح الكلية أن تعلم أن أصدقاءك داخل الكلية هما أهم الأشخاص الذي سوف تلتقي بهم في حياتك ، وبمعنى اخر هم العائلة الثانية لك ، فجيب أن تحبوا الخير لبعضكما ويكونوا أصدقاء جيدًا لأنكم يومًا ما سيجمعم صورة في حفل تخرج وستفتخر بهم كثيرًا وتكون سعيدًا لوجودهم إلى جانبك .

اصحابك اللي هتقعد معاهم وتضحك معاهم ابتعد عن أن يكونوا يتصرفون مثل الاطفال في المرحلة الابتدائية من ناحية المشاكل والكشكول والقلم ، لأنه إذا كان شكلهم والانطباع عنهم ليس جيد سوف يكون نفس الانطباع عنك إن كنت معهم ؛ قم أيضًا بالابتعاد كثيرًا عن الناس السلبية والمحبطين هتضيعلك حياتك وتمحي وجودك . 

سيبك من اصحابك اللي هما كل يوم يقولوا  نخرج ونتفسح وهروح اقابل البنت دي وهكلم دي  ؛ لأنك  مستقبلك هيضيع بسبب إنك هتلاقي نقسك لما تيجي تذاكر عشان تنجح هتركز في التليفون معاها وتسهر تكلمها كل يوم ، وهتلاقي الأيام في الترم بتعدي بسرعة جدًا ويوم بعد يوم بيعدي وبيضيع وانت وهي بتتكلموا .

4- المذاكرة

الناس اللي كانت مش بتذاكر في الثانوية العامة ونجحت أولًا مبروك ان ربنا سترها معاك وعدت على خير ونجحت ودخلت الجامعة ، ثانيًا لو انت فاكر إن اللي بتعمله في ثانوي هتعمله في الجامعة تبقى غلطان ، في الكلية بتقعد في اللجنة لو صوتك طلع ورقتك بتتسحب بدون أي جدل واستحالة ترجعلك مرة تانية وبتكون راسب في المادة دي . 

مذاكرتك من أول السنة وفي البداية كدة هتفرق معاك بشكل كبير جدًا وهتريحك جامد من التراكمات ، وهتخليك ليلة الامتحان هادي جدا ومش متوتر بسبب انك كنت مذاكر جزء كبير من المنهج ، اتعود تكتب المحاضرات بإيدك ولو حضرت المحاضرة و فهمت وروحت البيت قعدت تكتبها تاني بخط كويس هتبقي مبسوط انك اتعلمت حاجه جديدة ، وكمان اتعود تكون متعاون في الجامعة لأن اللي هتساعدوا النهاردة هيساعدك بكرة.

أما بقى لو كنت طالب مجتهد وعارف طريقك كويس وناوي تذاكر فعلًا في الكلية وتجيب تقدير فمن المهم انك تبقى عارف ازاي تذاكر في الجامعة وتجيب امتياز.

5- التعامل مع الدكاترة

يجب أن تكون هناك حدود في التعامل الخاص بك مع أساتذة المواد الدراسية والمعيدين ، ويجب أن لا تتطور علاقتك بهم وتصل إلى حدوث مشاكل بينكم بل احرص على أنت تخرج من الجامعة مثلما دخلت إليها بدون مشاكل مع أحد أعضاء هيئة التدريس ، وأيضًا لا تقرب من الأستاذ الجامعي لديك وتساعده وتنفذ ما يقولوه وتحمل له شنطته وأوراقه متخيلًا أنه سيعطيك درجات أو يسادك على النجاح في الإمتحان ، هذا غير صحيح ولن تستفيد شيئًا من ذلك لأنك في النهاية ستكون أمام ورقة الامتحان بمفردك ولن يفيدك غير المذاكرة فقط . 

الدكتور ممكن يسقط عشان مجبتش الكتاب ولا ده مش حقيقي؟ أيوة فيه بعض الدكاترة لو مجبتش الكتاب هيسقطك فلو دكتورك منهم اشتري الكتاب أحسن وريح نفسك . 

6- سكن المغتربين 

هناك بعض الطلاب الذين يلتحقوا بجامعة خارج المحافظة التي يسكنوا فيها ، وهؤلاء يجب أن يختاروا بعناية سكن نظيف وجيد لأن السكن يشكل عامل كبير في نفسيتك وحبك للدراسة وأيضًا لراحتك ، وأيضًا بالتأكيد ستسكن مع أصدقاء اخرين ويجب أن تراعي أن تكون أصدقاء نظيفة ومنظمة ويحافظوا على غرفهم جميلة ومرتبة ولا يقوموا بإهمالها .

7- الكورسات والسناتر الخارجية

كورسات الانجليزي والإعلانات التي ستراها خارج الجامعة هي كورسات غير معتمدة ويقدمها مجموع من الأشخاص ، والأماكن الخاصة بتعلم اللغة الإنجليزية والحصول على شهادة معتمدة أماكن معروفة لكي لا تقوم بتضضيع أموالك هباء .


دي كانت أهم النصائح لطلاب سنه أولي جامعة من خبرات ناس كتيرة اتخرجت وناس لسه مازالت في الجامعة ، ودي هي النصائح المهمة فعلا اللي لازم تكون عارفها وهتتأكد من صحتها لما يعدي عليك الوقت في الكلية وتاخد خبرات ، وفترة الكلية دي أهم فترة في حياتك واللي بتجهز نفسك فيها لمستقبلك وحياتك المهنية عشان كدة استغلها بشكل صحيح من البداية.

8- المسؤولية والاعتماد على نفسك

عند دخولك إلى المرحلة الجامعية يجب أن تعتمد على نفسك لأنها مختلفة عن المرحلة السابقة في حياتك فيجب أن تعتمد على نفسك في المذاكرة ، وتحتاج إلى أن أن تكون مسؤول بشكل كامل عن ذاتك ، لن يكون هناك رقيب على ما تفعله لذلك يجب أن تعرف مصلحتك جيدًا ولا تضييع فترة الجامعة بدون أن تستفيد شيء منها .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -