مجالات عمل اللغات | وظائف لغات وترجمة | مستقبل خريجي اللغات والترجمة

مجالات عمل اللغات | وظائف لغات وترجمة  | مستقبل خريجي اللغات والترجمة وظائف لغات وترجمة  | مجالات عمل اللغات | مستقبل خريجي اللغات والترجمة

أصبحت فوائد تعلم اللغة الانجليزية الآن كثيرة جدًا متطورة وليس مقتصرة على تعلم اللغة للعمل بها في وظائف متعددي اللغات فقط؛ بل أصبحت اللغة حاليًا واحدة من أهم الأشياء الضرورية الذي تساعد على الانفتاح على الثقافات الاخرى ورؤية عالم جديد مختلف كليًا، وأيضًا معرفة أشخاص جديدة ومختلفة وذلك يساعد على توسيع دائرة علاقتك وتنوعها.

فوائد تعلم اللغة الانجليزية :

1- مساعدتك إذا كنت تريد منحة :

من الضروري أن تعلم جيدًا أنه عند تقديمك إلى أي منحة دراسية في الخارج داخل جامعة ذات مكانة عالية ومرموقة، أو حتى إذا كانت منحة داخل مصر في أحد الجامعات مثل الجامعة الأمريكية أو الألمانية أو الجامعة البريطانية؛ فإن أول شيء سوف يكون مطلوب هو اختبار اللغة، لأنه يعتبر أهم المعايير لقبول المنحة أو رفضها، وذلك يوضح فوائد تعلم اللغة الانجليزية للمهتمين بالمنح.

2- تمييزك في سوق العمل :

أحد الجوانب التي تبرز أهمية وفوائد تعلم اللغة الانجليزية أنه في أي تخصص مهني يوجد بها قسم للعمل باللغة العربية وقسم اخر خاص باللغات، وسوف يكون الأولوية والاهتمام أكثر لمتخصص اللغات؛ حيث عن التقدم للوظيفة يكون أولوية اختيار لمن يملك اللغة الاخرى، وأيضًا يكون راتبه في العمل ضعف الموظف الذي يعمل بتخصص باللغة العربية وذلك في أي مجال عامة ليس في مجال معين.

3- تعدد الوظائف المختلفة :

ماذا يعمل خريج كلية اللغات والترجمة ؟ من أهم مميزات مجال اللغات والترجمة هو أنه لا يقتصر على وظيفة معينة أو طريق أو مجال واحد فقط بل هناك أكثر من 30 مجال من الممكن أن تعمل بهما إن كان لديك اللغة، وأيضًا تميزك في اللغة سيكون لديك اسم مهم سيوسع من معارفك كثيرًا ويفتح أماك فرص جديدة .

مجالات عمل ووظائف لغات وترجمة :

أصبح الان مستقبل خريجي اللغات والترجمة جيد للغاية نظرًا لتعدد وظائف اللغات والترجمة في عدة مجالات كثيرة وواسعة، وهذا أيضًا تعتبر مجالات عمل كلية اداب قسم لغات شرقية، واداب انجليزي، وألسن، ووظائف لمتعددي اللغات حتى لو لم يكن لديه بكالوريوس لغة انجليزية.

المجال الأول : الترجمة

من أهم وظائف لمتعددي اللغات أنه يستطيع أن يقتحم سوق العمل الحر على الانترنت وأن يعمل بالترجمة بجميع أنواعها سواء كنت مترجم فوري ، أو مترجم تتبعي ، أو مترجم تحريري والأنواع الاخرى . ومهم جدا أن تعلم أن مجال الترجمة لديه ميزتين كبيرتين :

الميزة الأولى :

أن المترجم يتم محاسبته على شغله بعدد الكلمات الذي ترجمه وذلك يعني أنك إذا كنت مترجم متمكن وفاهم جيدًا فتستطيع أن تكسب مبالغ جيدة.

الميزة الثانية :

أنه شغلك لا يقتصر أو يشترط أن تكون تعمل تابعًا لمكتب ترجمة ؛ الآن من الممكن أن تعمل على الإنترنت "فري لانسر" بمعني أنك ستكون مترجم حر وتعمل لصالح نفسك ومن داخل منزلك .

المجال الثاني : التدريس

 مستقبل خريجي اللغات والترجمة يفتح أمامك عدة طرق لأنواع كثيرة من التدريس منها :
  • تستطيع العمل كمدرس أكاديمي في مدارس مصر وهي مدارس ابتدائي واعدادي وثانوي
  • تستطيع أن تعمل كمدرس للغة المنطوقة وهي أن تقوم بتعليم الناس كيف يتحدثون اللغة ويتعاملون بها في حياتهم .
  • تستطيع العمل بتعليم لغتك الأصلية للأجانب "اللغة العربية"

المجال الثالث: السياحة

 السياحة من أكثر المجالات الجيدة الذي تعد من أحد الوظائف التي من الممكن أن  أكثر الوظائف الجيدة أيضًا التي من الممكن أن يعمل بها يعمل خريج كلية اللغات والترجمة حيث من الممكن أن تتوجه للعمل بالسياحة إذا كنت تهوى ذلك وتستطيع العمل بعدة وظائف ودرجات كثيرة في مجال السياحة سواء كان في أمكان أثرية كمرشد سياحي أو كان في فنادق وأوتيلات داخلية أو خارجية .

المجال الرابع : البيزنس

وظائف لمتعددي اللغات وهي أن تقوم بالعمل في الشركات الكبيرة الخاصة برجال الأعمال الذي يكون لديهم شغل خارجي ، ودارس اللغات والترجمة خصوصًا يعملون بسهولة في هذا المجال وهو مجال البيزنس ؛ حيث يكونوا مع رجال الأعمال أو مسؤولين من الشركة يسافرون إلى دولة أخرى كثيرً .

المجال الخامس : المجال الدبلوماسي

من أكثر وظائف لغات وترجمة في المرتبة العالية حيث يعمل بها مترجم فوري ويكون موجود في السفارة والمؤتمرات والاجتماعات والمناقشات ، ويحصل المترجم الذي يعمل بها راتب عالي للغاية وأيضًا يكتسب مجموعة من العلاقات الهامة التي قد تغير حياته.

المجال السادس : شركات الاتصالات

يُعد العمل كول سنتر في شركات الاتصالات التي تتيح أكونت خدمة عملاء باللغة الإنجليزية من أشهر وظائف متحديثين اللغة الإنجليزية، ويعملون في شركات مثل Concentrix Egypt أو Teleperformance Egypt، وبعد التقديم واجتياز المقابلات الشخصية والاختبارات يتم قضاء فترة تدريب مدفوعة، ومن ثم العمل براتب قد يصل 15000 جنيه مصري.

نصائح تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية

عندما تقرر أن تبدأ في تعلم اللغة الإنجليزية تبدأ بالبحث عن كيفية التعلم، وما هو المنهج أو الخطة الذي ستتبعها لكي تحقق أفضل نتيجة، وتاليًا نوضح إليك بعض النصائح المهمة الذي يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ في مرحلة التعلم.أهم النصائح قبل أن تبدأ تعلم اللغة الإنجليزية للعمل في وظائف لغات وترجمة

1- حدد مستواك أولًا 

عندما تقرر أن تتعلم اللغة الإنجليزية لا تقم بإتباع أول منهج يأتي أمامك وتبدأ بدراسته، بل يجب أولًا أن تحدد مستواك في اللغة الإنجليزية لكي تعلم من أين تبدأ، وما هي خطة الدراسة المناسبة لك، والمستوى المفترض أن تقوم بالبدأ به.

ويمكن أن تحدد مستواك عن طريق أن تؤدي اختبار لامتحان اللغة الإنجليزية ويوجد من هذه الاختبارات أونلاين لتحديد مستواك، أو يمكن أن تسأل أحد الخبراء من أصدقاءك الذي يتحدثون اللغة وهو سيقوم بتقييم مستواك ويخبرك من أين تبدأ، وهذه الخطوة ستجنبك أن تبدأ التعلم بشكل عشوائي غير مدروس.

2- اعرف لماذا تريد تعلم اللغة ؟

من أهم الأشياء الذي تساعدك في البداية وأول ما يجب فعله هو أن تسأل نفسك لماذا تريد أن تتعلم اللغة الإنجليزية ؟ إجابتك على هذا السؤال يجب أن تكون عديدة لأنها ستكون هي الدوافع التي تجعلك تريد التعلم، وهي أيضًا التي ستجنبك الإحباط والملل وتجعلك تستمر.

3- الاستمرارية بشكل يومي

لا تتوقف أبدًا عن ممارسة اللغة ولا تدع شيء يلهيك، وخصص لنفسك وقتًا معين أنت تستطيع القيام به في التعلم، هناك من يخص وهناك من يخصص نصف ساعة، ولك العبرة في ذلك أنه على سبيل المثال إذا كان كل يوم سأتعلم الإنجليزية لمدة ربع ساعة فهذا شيء كبير لأنه لا يجب أن تنظر إلى حجم الوقت اليوم بل انظر إلى م تتعلمه بعد شهر إذا كنت تستمر ربع ساعة يوميًا، فمن المهم للغاية الاستمرارية في التعلم مهما كان الوقت الذي خصصته حتى إذا كان بسيطًا سيحدث فارق في مستواك بعد فترة.

4- ركز طاقتك على مهارة واحدة

في البداية لا تشتت نفسك أنك تريد التعرف على كل شيء في اللغة لأن الموضوع سيبدو إليك صعب وستكون في حيرة ، بل استغل الحماس الذي في البداية وحدد أنك على سبيل المثال ستركز على المعاني اللغوية وستترك القواعد إلى المرحلة الثانية من التعلم ، وكما حددت ابدأ بالفعل بتقسيم المعاني اللغوية إلى عدة مهام حسب الوقت الذي حددته إليك يوميًا.

5- دخول اللغة في حياتك اليومية

حاول قدر الإمكان أن تجعل اللغة الإنجليزية تدخل في حياتك وتقوم بممارستها حتى ولو بشكل بسيط لكي تحيط بك ، على سبيل المثال قم بتغيير لغة هاتفك المحمول إلى الإنجليزية ، اكتب مهامك اليومية التي ستفعلها باللغة الإنجليزية ، استمع أو ردد أغاني باللغة الإنجليزية ، اقرأ حكم وأمثال باللغة الإنجليزية ، المهم من ذلك هو أن تتواجد اللغة في حياتك اليومية .

6- تخيل نفسك في مواقف

من حين إلى اخر قم بممارسة تجربة لطيفة وهو أن تتخيل نفسك سافرت إلى دولة أنت تفضلها وسكانها يتحدثون اللغة الإنجليزية وأنت نزلت إلى المطار وتريد أن تسأل على حقائبك وعنوان الفندق الذي تقيم به فماذا ستقول ؟ بحثك ومعرفتك ماذا ستقول لن تنساه بعد ذلك ، وكرر ذلك في مواقف اخرى مثل الذهاب إلى مطعم وطلب أكل ، أو التحدث مع شخص في الشارع حول شيء معين واعرف ماذا ستقول في كل موقف حينها.

7- لا تخاف من الخطأ

كن واثقًا بنفسك ولا تخاف من الوقوع في الأخطاء أثناء ممارسة اللغة الإنجليزية ، لأنه من البديهي أن أي شخص تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر لابد أنه سيخطئ لأن الأخطاء في البداية أمر وارد لا مفر منه فذلك شيئًا طبيعي لأن الذي يتعلم مازال يحاول أن يتقنها .

لذلك تحدث ولا تشغل عقلك بأنك تخاف من الخطأ أو تخاف من تعليق أحد على لغتك ، بل هذا من المفيد لأنه من الممكن أن يرى أحد خطأك وينصحك نصيحة مفيدة لك وتجعل تطور من مستواك أو يقوم بتشجيعك لكي تجتهد في التعمل أكثر .

8- استمتع بتعلم الإنجليزية

لا تضع في ذهنك أو في تفكيرك أن تعلم اللغة الإنجليزية كل يوم واجب أو مهما لديك ويتوجب اتمامها وتشعر أنها مهما صعبة ، بل اجعل تفكير العكس تمامًا وانظر إليه من جانب أنه شغف لديك وأن فوائد تعلم اللغة الانجليزية لأنها سوف تساعدك في حياتك وتجعلك متطورًا أكثر وتفيدك في مجالات كثيرة.

9- خلق جو ممتع "حفز نفسك"

قم بالبدأ بدراسة اللغة على طريقتك التي تحبها من حيث أن تختار المكان المناسب للدراسة ، وأن تستعمل الألوان والأقلام التي تفضلها ، والأوراق الملونة ، وأيضًا الأكلات والمشروبات التي تحبها ، أو موسيقى هادئة وتساعدك على التركيز أكثر وتشعرك براحة نفسية ، بحيث يكون الموضوع بالنسبة لديك أن شيئًا تحبه وهواية لك وليس مفروضًا عليك.

10- لا تستسلم واهرب من اليأس والملل

لا تيأس لأنه تعلم اللغة الانجليزية من الصفر للمبتدئين يكون من الطبيعي أن يشعروا في البداية أن الموضوع صعب ولا تيأس عندما تجد شيئًا لا تفهمه أو تخطيء في نطق معين أو تنسى معاني كلمات، أنت مازالت في بداية التعلم وستشعر بتحسنك في اللغة عندما تقارن نفسك الشهر بعد شهر من أول يوم بدأت فيه أو بعد اسبوع من اخر يوم، بمعنى أن التحسن لا يكون في نفس الوقت بل يكون بعد فترة وستعرفها عندما تقارن نفسك بنفسك بين فترة والاخرى.

اجعل عندك احساس داخلي وشعور أنك سيأتي وقتًا وستصل إلى التطور أو المستوى الذي تريده ، واجعل دوافعك الذي حددتها أمامك بشكل دائم حيث ستجعلك الرغبة لديك حاضرة.

11- كن لديك صبر

عندما تبدأ بالتعلم لا تفكر في متى سوف تتقن مستوى معين، وكن صبورًا وأعطي كل مرحلة من عملية تعلم اللغة الإنجليزية الوقت التي تستحقه، لأنه ليس الإنجاز في أن تتخطى كل المراجل لأنك ممكن أن تتخطاها وأنت لم تتقنها بشكل جيد وبهذا سوف تقوم بالإعادة من البداية.

لذلك لا تتعجل على الوصول إلى مرحلة معينة ، وأنت بنفسك عندما تعطي المستوى الحالي حقه وترى أنك قد أديت فيه بشكل جيد ستقرر بشكل جيد أنت تنتقل إلى المستوى التالي وأنت واثق.

في الختام وضحنا لكم في هذا المقال فائدة تعلم اللغة الانجليزية، ووضحنا ماذا يعمل خريج كلية اللغات والترجمة ؟ من خلال توضيح أهم وظائف ومجالات عمل لغات وترجمة والمجالات التي تكون وظائف لمتعددي اللغات الذي من الممكن أن يعمل بها.

ووضحنا أيضًا نصائح هامة للغاية قبل البدأ في تعلم اللغة الإنجليزية، وذكرنا بعض مجالات ولكن هناك الكثير منها أيضًا، لأن مُتقن اللغة بشكل جيد بنواحيها الأربعة (قراءة، كتابة، استماع، محادثة) سيصل ويعمل بهذا المجال وتتغير حياته، حيث أنه سيكون مؤهل لاقتناص أي فرصة من فرص وظائف اللغات والترجمة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-