مجالات عمل كلية آداب قسم تاريخ | وظائف آداب قسم تاريخ | مستقبل خريجين آداب تاريخ

إن كلية الآداب متنوعة بأقسام كثيرة مختفة ، ومن ضمن أقسامها هو قسم آداب تاريخ وهو قسم مهم وأصبحت مجالات عمل كلية آداب قسم تاريخ ليست مقتصرة على التدريس فقط بل هناك أيضًا مجالات اخرى تعد هي مستقبل خريجين آداب تاريخ .

معلومات عن آداب قسم تاريخ ومجالات عمل كلية آداب قسم تاريخ 


مجالات عمل كلية آداب قسم تاريخ | وظائف قسم التاريخ | مستقبل خريجين آداب تاريخ

معلومات عن آداب قسم تاريخ :

 أهمية دراسة التاريخ تتمثل في أن هذا التاريخ هو ما اعتمدت عليه الأمم والحضارات المختلفة لكي تتطور وتصل إلى ما هي عليه اليوم ، وقسم تاريخ من الأقسام الأدبية ويدرس به الطالب المواد المتعلقة بالتاريخ وخاصة في مصر في مختلف الأزمنة سواء الزمن القديم أو العصور الوسطى أو الحديث والمعاصر ، وأيضًا يقوم بدراسة معظم تاريخ الوطن العربي ، بالإضافة إلى دراسة تاريخ أغلب بلدان وقارات العالم .

 يتم قبول الطلاب في قسم تاريخ سواء انتظام او انتساب واذا زاد عدد المتقدمين عن العدد المطلوب يتم الاختيار بناء على الأعلى مجموعًا .

 يتم التدريس في القسم حوالي 7 مواد دراسية في الترم الواحد ، ينقسموا إلى 4 مواد تخصصية و 3 مواد غير تخصصية ( اللغة العربية واللغة الإنجليزية وحقوق انسان ) ، وعند الوصول للفرقة الثالثة تقوم باختيار لغة لدراستها وتكون فارسي أو لاتيني.

مجالات عمل ووظائف كلية آداب قسم تاريخ :

مستقبل خريجين آداب تاريخ يكون في عدة مجالات واسعة ، وهذا أيضًا تعتبر مجالات عمل كلية لغة عربية قسم تاريخ وحضارة الخاصة بجامعة الازهر حيث جميعها وظائف تخصص تاريخ .


المجال الأول : التدريس والتعليم 

يعتبر أول مجالات عمل آداب تاريخ والوظائف المشهورة له هي العمل في التدريس في مختلف المراحل الدراسية ( الابتدائية والاعدادية والثانوية ) ، ويحتاج ذلك من خريج آداب قسم تاريخ أن يقوم بعمل دبلومة تربوية في كلية التربية مدتها تكون سنة واحدة فقط .


المجال الثاني : السياحة والمتاحف

  من الممكن أن تأخذ خطوة للعمل الهيئة العامة للآثار والشركات السياحة أيضًا إذا كنت تهوى مجال السياحة والاثار والإرشاد السياحي ، وتستطيع العمل في مجال السياحة ولكن يتطلب منك أن تنمي قدراتك اللغوية لتكون جاهز لسوق العمل ، لأن متطلبات العمل في السياحة والمتاحف تحتاج أن تكون متقن للغة الإنجليزية لكي تستطيع العمل في أمكان أثرية كمرشد سياحي ، وإذا كنت تنوي من الآن العمل في السياحة فيجب أن تبدأ في كورسات اللغة الإنجليزية من السنة الأولى لك في الكلية ولا تنتظر التخرج وتفكر في اتقان اللغة وتهدر الوقت .

وعملك كمرشد سياحي من أهم مجالات عمل كلية آداب قسم تاريخ ، ويتضمن أن تأخذ مجموعة من السائحين الى مكان اثري معين أو تماثيل أثرية وتشرح لهم تاريخها وقصتها ، وبطبيعة أنك قمت بدراسة التاريخ فستكون لديك الجاهزية للقيام بذلك ولكن يتطلب منك مجهود اخر غير معلوماتك التاريخية وهو تواصل مع السائحين وطريقة العرض وأسلوب شرحك للمكان ومدى اتقانك للغة الإنجليزية .


المجال الثالث : الأبحاث والدراسات 

من وظائف آداب قسم تاريخ أيضًا أن تعمل في قطاع الأبحاث التابعة لوزارة الاثار المتعلقة بالتاريخ ، حيث بعد التخرج من القسم يؤهلك أن تكون باحث أو باحثة تاريخية ، وذلك إذا كان لديك شغف وحب كبير للتاريخ ، وهو مجال يقوم على البحث في قصص التاريخ وعمل أبحاث ودراسات عميقة عن قضية تاريخية معينة وتجميع كل المعلومات والحقائق المتوفرة عنها وترتيبها ومقارنتها مع المعلومات السابقة الموجودة ، وهذا يهدف إلى اظهار معلومات تاريخية جديدة ، أو إثراء المعلومات التاريخية السابقة أكثر وتصبح أكثر وضوحا .

المجال الرابع : الجامعات الحكومية 

من مجالات عمل آداب تاريخ أيضًا أنه يمكنك الاجتهاد أثناء دراستك في الكلية وأن تضع هدف أن تقوم الكلية بتعيينك ؛ وذلك يحدث عن طريق المذاكرة بجدية والحصول على تقدير جيد جدا أو امتياز على مدار الأربعة أعوام دراسة داخل الكلية ، وبعدها تنظر الكلية إلى أوائل القسم في دفعتك وتقوم بتعيين منهم معيدين داخل الكلية في قسم تاريخ .

وهي من المراتب العليا في الوظائف وتحصل فيها على راتب جيد ويمكنك عمل ماجستير ودكتوراه والتدرج من درجة معيد إلى أستاذ جامعي .

المجال الخامس : الصحافة والإعلام 

مجال الصحافة والإعلام من ضمن مجالات عمل كلية آداب قسم تاريخ التي تعتبر متاحة أمام خريجين قسم تاريخ للعمل بها هي مجال الصحافة والإعلام حيث يمكن له بعد الحصول على ليسانس آداب تاريخ أن يعمل في الصحاف كمشرف

لدى المؤسسات الإعلامية و دور الصحافة أو المؤسسات التي تختص بنشر المجلات و المنشورات و إعداد المواد المقروءة وذلك بأن يقوم بمراجعة وتدقيق المعلومات لتاريخية أو الأثرية المنشورة .


هذه كانت بعض مجالات العمل بعد التخرج من كلية آداب قسم تاريخ  التي من الممكن أن يعمل بها خريج القسم ، وهذا الشرح يتضمن بعض المجالات أو مجالات العمل الأساسية لكلية آداب تاريخ ولكن بالتأكيد هناك الكثير من مجالات العمل الاخرى مثل العمل الدبلوماسي في وزارة الخارجية ، أو العمل في المؤسسات الثقافية والمكتبات كأمين للمكتبة .

اقرأ أيضًا :


تعليقات
9 تعليقات
إرسال تعليق
  • TEKA
    TEKA 11 يونيو 2021 في 11:39 م

    التقدير بيفرق في ايه طيب بالتفصيل

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown 6 ديسمبر 2021 في 11:00 ص

      انا اداب قسم تاريخ

      إرسال ردحذف
      • Unknown
        Unknown 2 يناير 2022 في 9:54 م

        هى حلوة

        حذف
      • أحمد سيد الحداد
        أحمد سيد الحداد 20 يناير 2022 في 7:08 م

        كليه وحشه

        إرسال ردحذف
        • Unknown
          Unknown 15 فبراير 2022 في 2:14 ص

          كليه زفت ولا فيها وظائف ولا حاجه حتي التدريس معتش فيه كله بقي وسطه مفيش إلا طب ولا مجبش طب بيقعد في البيت دوله ظالمه اوووي حرام والله

          إرسال ردحذف
          • Unknown
            Unknown 28 فبراير 2022 في 5:59 م

            محدش يدخل اداب تاريخ المنصورة كلها وسطه والدكاتره معينين ولادهم دكاتره ومفيش اي استفاده لا من المحاضرات ولا المناهج وهتطلعوا منها بولاا شي 💔

            إرسال ردحذف
            • غير معرف 11 يونيو 2022 في 3:23 ص

              انا كمان اداب تاريخ المنصوره وبصراحه ندمد اني دخلتها

              حذف
            • Unknown
              Unknown 25 مارس 2022 في 3:04 م

              ادعولي اكون دكتوره فيها 🧡🧡🧡🧡

              إرسال ردحذف
              • غير معرف 27 أغسطس 2022 في 3:06 م

                انا ندمانه ندم السنين اني دخلت كليه آداب قسم تاريخ والله حاجه زفت وملهاش مستقبل واخرتها ست بيت

                إرسال ردحذف



                وضع القراءة :
                حجم الخط
                +
                16
                -
                تباعد السطور
                +
                2
                -