أهم نصائح قبل شراء لاب توب | نصائح عند شراء لابتوب مستعمل

أهم المواصفات نصائح قبل شراء لاب توب | نصائح عند شراء لابتوب مستعمل

أهم  نصائح قبل شراء لاب توب | نصائح عند شراء لابتوب مستعمل

هناك بعض نصائح عند شراء لاب توب يجب أن تكون حاضرة في ذهناك جيدًا عند تفكيرك في شراء لاب توب ولديك ميزانية وحددت مبلغًا معين من المال تريد أن تشتري به لاب توب يكون مناسب لهذا المبلغ ، وأيضًا حالته جيدة ومواصفاته جيدة وتناسب طبيعة استخدامك له .


في البداية يجب أن تعلم أن في هذا الموضوع لن نقوم بترشيح لاب توب معين وننصح بأن تقوم بشرائه لأنه أفضل لاب توب مناسب للجامعة أو لأنه الأفضل ، ولكن سنتحدث عن نصائح قبل شراء لاب توب وهي 
نقاط معينة ستفرق كثيرًا في اختيار وشراء اللاب توب جديد . 

اليوم سوف نتحدث عن بعض نصائح عند شراء لاب توب التي يجب أن يعلمها طالب سوف يشتري لاب توب للجامعة ، أو شخص يعمل على الإنترنت في مجال الفري لانسر والبرمجة والتصميم وهذه المجالات ويحتاج لاب توب جيد وبمواصفات جيدة ويستمر مع لأطول فترة ممكنة بنفس الكفاءة العالية . 

الأنواع والماركات 

يجب أن نكون في البداية متفقين تمامًا أنك إن كنت لديك ميزانية ومبلغ كبير من المال وسوف تشتري لاب توب من شركة Apple ، أو من شركة Mac فإنه بالتأكيد هو أفضل اختيار لك وأعلى جودة بكثير عن أي لاب توب اخر مقارنة بكل شيء ولكن في مقابل ذلك سوف يكلفك أنك ستدفع مبلغ كبير من المال .

أما إذا كنت تريد لاب توب بسيط لأنك متطلباتك بسيطة وسوف تستخدمه استخدام شخصي لك أو تفتح علي برامج الاوفيس أو الفوتوشوب فإن أي لاب توب سواء كان نوعه أو مواصفاته أو سعره سوف يفي بالغرض تمامًا معك . لذلك تحديد استخدامك أو ما ستفعله على اللاب توب هو ما يحدد كيف تشتري لاب توب مناسب .

أهم المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب :

البروسيسور 

من أهم نصائح قبل شراء لاب توب هي البروسيسور ؛ وذلك لأن البروسيسور من الأشياء الذي لا يمكن تغييرها في المستقبل أو تطويرها بشيء أفضل ، وهي قطعة هامة داخل الجهاز مسئولة بشكل كبير عن أداء الجهاز لذلك يجب أن تشتري أعلى فئة في البروسيسور إذا كنت تستطيع أو تشتري فئة اخرى جيدة

شكل البروسيسور وهو مكتوب يكون بهذه الطريقة

I5  6350  HQ 

I7  5550  U 

وهذه الكتابة توضح ثلاثة أشياء هامة :

أولًا : نوع الكور 

 وهو ينقسم إلى أربعة أنواع :
  • كور I3
  • كور I5
  • كور I7
  • كور I9
وفي البروسيسور عن اختيار لاب توب حاول بقدر الإمكان أن لا تقل عن كور I5 ، وكلما اختارت من الأعلى حسب ميزانيتك واحتياجاتك يكون أفضل

ثانيًا : نوع الجيل

نوع الجيل الخاص باللاب توب أيضًا شيء هام جدًا وهو يتم توضيحه في الرقم الذي يلي الكور (I3 ، I5 ، I7 ، I9 ) ، فإن أول رقم بعد نوع الكور هو رقم الجيل على سبيل المثال I5 6350 HQ  فإن ذلك هو لاب توب ينتمي إلى فئة الجيل السادس ، ويجب أن تراعي كثيرًا نوعية الجيال لأنه يؤثر في الأداء ، وعلى سبيل المثال فإن كور I3 الجيل العاشر يعادل أو يساوي في الاداء كور I7 الجيل الثامن ، فيجب أن تراعي بعد اختيار نوع الكور أن تختار أعلى جيل ممكن يناسب إمكانياتك .

ثالثًا : الحرف في اخر اسم البروسيسور

في اخر اسم البروسيسور بعد توضيح نوع الكور وما هو فئة الجيل الذي ينتمي إليه يوضع حرف
 I7 5550 U 

 I5 6350 HQ 

ويجب مبدئيًا أن تبتعد عن أي بروسيسور ينتهي بحرف Y أو U وهذان سوف يكونوا منتشرين كثيرًا في الأسواق ، U تعد مشكلتها أنه يكون اللاب ذو مواصفات وإمكانيات عالية ولكن موفر للطاقة ، ولكن يوفر للطاقة على حساب أنه لا يقوم بتشغيل البروسيسور بشكل كامل وبالتالي لن يعطيك الأداء الكامل للبروسيسور إذا كنت تريد أن تقوم بأعمال كبيرة .

أما حرف H فإنه يكون في الغالب تم تصنيعه للأجهزة المخصصة للألعاب والجيمنج والبرامج الكبيرة وبالتالي هذا سيكون أداءه جيد للغاية .

أما HQ فإنه مثل H تمامًا ولكن يختلف عنه في زيادة عدد الأنوية داخل البروسيسور ، وعدد الأنوية كلما زاد فهذا يجعل تعمل بكفاءة وأداء أعلى وأفضل .

أما حرف X فهذا بروسيسور قوي جدا وسريع جدا ، ولذلك إذا وجدت لاب توب واسم البروسيسور الخاص به ينتهي بحرف X ستجد أن سعره مرتفع للغاية .

أما حرف K فهذا أحد الأنواع الذي تتيح لك إمكانيته أن تتخطى السرعة المفترضة للبروسيسور

الرامات

الرامات داخل اللاب توب أمر مهم أيضًا حيث ترفع أداء الجهاز وسرعته وتجلك تفتح أكثر من شيء في وقت واحد على الجهاز بدون أن يحدث تهنيج أو بطء ، والميزة في الرامات أنه يمكن تحديثها وتغييرها ، حاول بقدر الإمكان أن لا تقل عن رامات 8 جيجا ، وإن اشتريت أقل من ذلك فلا مشكلة فيمكنك في المستقبل تويد عدد الرامات إذا احتاجت إلى ذلك . وتنقسم الرامات إلى نوعين ؛ الأول هو DDR3 ، والثاني هو DDR4 ، وحاول أيضًا أن تختار الرامات من النوع الثاني وهو DDR4 لأنه أفضل وأسرع .

كارت الشاشة الداخلي

كارت الشاشة من أهم المواصفات التي يجب أن تختارها بعناية إذا كنت ستعمل على برامج فوتوشوب أو سوف تلعب ألعاب أ برامج ثقيلة ، وهناك نوعين هما الأفضل ومتصدرين السوق هما amd radeon ، nvidia geforce ، والنوعين جيدين للغاية وذو كفاءة عالية لا يوجد نوع جيد والآخر سيء ولكن nvidia أفضل من amd قليلًا ، وراعي عند اختيار أحد النوعين أن لا يقل كارت الشاشة عن 4 جيجا .

الهارد ديسك

الهارد ديسك هو الذاكرة الداخلية للجهاز الذي يتم تحزين البيانات أو المعلومات عليها ويفضل أن تختار سعة تخزين كبيرة حسب ما سوف تضعه على الجهاز ، وينقسم الهارد ديسك إلى نوعين :

  • النوع الأول هارد HDD : وهو النوع الغالب والمنتشر في جميع الأجهزة وهو يعرف أنه بداخله القرص الصلب الذي يدور ولذلك سرعة نقل البيانات عليه تكون بطيئة مقارنة بالنوع الاخر.
  • النوع الثاني هارد SSD : هو هارد من نوع اخر بدأ في الانتشار مؤخرًا ومن نوعية ديجتال وسرعة نقل البيانت عليه سريعة ، وإذا كان داخل جهاز سيعطيه كفاءة أكبر من حيث فتح الألعاب وبرامج المونتاج وأيضًا سرعة فتح اللاب توب عن تشغيله ، وفي نقل البيانات .

والهارد من الأشياء القابلة للتغير داخل اللاب توب ، بحيث إذا اشتريت اللاب توب بخارد HDD في البداية يمكنك بعد ذلك مستقبلًا أن تقوم بتغييره إلى SSD إذا احتاجت إلى ذلك .

الشاشة الخاصة باللاب توب

الشاشة الخاصة باللاب توب تختلف حسب مقاسها وأنواعها ، وهي من أهم الأشياء التي تعطي لها انتباه عند اختياره إذا كنت ستعمل في مجال الجرافيك ديزاين والمونتاج لأن الألوان ستكون مهمة بالنسبة لك ؛ لذلك يفضل أن تكون الشاشة الخاصة بك من نوعية IPS ، حتى تكون الألوان أمامك طبيعية ولا تختلف على شاشة اخرى .


هذه كانت نصائح عند شراء لاب توب يجب أن تركز عليها ، أما بالنسبة للجهاز من حيث استيراد أو جديد فهذا يرجع إليك وإلى الميزانية الخاصة بك ، يمكنك أن تشتريه استيراد ولكن يجب أن تبحث كثيرًا عن شخص جيد يقوم ببيع لابات استيراد حتى تحصل على جهاز جيد ، وإذا كان لديك ميزانية مفتوحة فيمكنك أن تشتري جديدًا .

ولكن بعد شراءك للاب توب سواء كان استيراد أو جدي يجب أن تقوم بفحصه جيدًا من جميع الجوانب ، من حيث أن تنظر إلى الحالة العامة الخارجية لجهاز ، والتأكد من أن الشاشة سليمة وليست به أي عيوب ، والنظر إلى لوحة المفاتيح والتأكد من الماوس ، وأيضًا بعد فتحه تقوم بفحصه والتأكد من أن الإمكانيات التي طلبتها موجودة بالفعل .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -