الفرق بين الفيزا والماستر كارد البنك الأهلي وأيهما أفضل ؟

الفرق بين الفيزا والماستر كارد البنك الأهلي سؤال يتردد في ذهن الكثير عندما يريد إصدار فيزا من أي بنك وليس أحد البنوك بذاتها ، لأنهما يتواجدان في جميع بنوك العالم، وخلال هذا المقال نوضح بشكل مفصل الفرق بين الفيزا والماستر كارد.

الفرق بين الفيزا والماستر كارد

الفرق بين الفيزا والماستر كارد البنك الأهلي

الفرق بين الفيزا والماستر كارد من الاسئلة المطروحة بشكل واسع، ونوضح لك كل ما يتعلق ببطاقاتِ الائتمان وأهميتها ومميزاتها، ووضعت لك أيضا ما يوضح لك ماهية الائتمان حتى تتعرف بشكل واضح على كل تفاصيل الفرق بين فيزا وماستر كارد.

مفهوم الائتمان

هو وبشكل مبسط للغاية: أن يقترض شخص مبلغ من شخص آخر بهدف الاستثمار مثلا، فليس مشترطا ان يكون الشخص الذي يمتلك مالا كثيرا يستطيع الاستثمار بشكل صحيح، فيلجأة إلى أن يقرض ماله إلى فئة أقل منه حتى يعود بالنفع عليه. 

أيضا عندما يكون التعامل بين المقرض والمقترض بغير وسيط، فيُسمى هذا الائتمان " ائتمان مباشر"، ومثالا على ذلك : القرض الشخصي أو السكني، أو قرض تمويل سيارات أو عقارات....، أما " الائتمان الغير مباشر" هو الذي يكون المصرف وسيطا فيه بين العميل وصاحب المال.

👈 ولتسهيل التعامل بين العملاء والمصارف او البنوك، تم ابتكار البطاقات الائتمانية.

 ما هي البطاقة الائتمانية

يعد فهم معنى البطاقات الائتمانية هو الأساس في فهم الفرق بين الفيزا والماستر كارد، وهي بطاقات تيسر الكثير من العمليات على العملاء في البنوك، حيث تستخدم في اجراء الكثير من العمليات مثل الشراء أو الدفع أو تسديد الاموال المطلوبة للعديد من الخدمات، ولكل نوع من بطاقات الائتمان العديد من الشروط والقوانين التي تحددها وتحدد التعامل بها، ويأتي على ذكرها، أهمية بطاقات الائتمان..

أهمية بطاقات الائتمان

  • بطاقات الائتمان صارت ذات انتشار واسع لما تستطيع تقديمه من خدمات، سواء دفع الفواتير أو الضرائب أو تسديد الرسوم.
  • كما أنها وسيلة آمنة للتعاملات المالية، والحفاظ على النقود.
  • لا يمكن استعمالها إذا تمت سرقتها حيث أنها مصممة على حماية الأموال بشكل كامل، وهو الشيء الذي يجعل لها انتشارا كبيرا بين الناس من الفئات المختلفة.
  • أنها سببا في أن يضمن أصحابها حقوقهم كأن يعرف القيمة لحسابه المصرفي المرتبط بالبطاقة مثلا.

 مميزات بطاقات الائتمان

من جانب اخر ضمن توضيح الفرق بين الفيزا والماستر كارد البنك التأكيد على أن للبطاقات الائتمانية مميزات عديدة تفيض على صاحبها، أو تعود إلى المصرف، أي انها لها فائدة على الطرفين، كما أن لها مميزات تنتفع منها المتاجر، وستعرف ذلك عزيزي القارئ في السطور القادمة.

مميزات البطاقة الائتمانية العائدة على صاحب البطاقة هي :

  1. سهولة حملها بدلا من المال.
  2. يسمح باستخدامها في جميع دول العالم.
  3. تقوم بمساعدة الحاصل عليها بعمل موازنة مالية له، عن طريق اطلاعه على قيم السداد.
  4. وسيلة دفع سهلة جدا. 

مميزات بطاقة الائتمان بالنسبة للمصرف:

  1.  تعتبر البطاقات الائتمانية مصدر دخل للبنوك، حيث يتك تحصيل عمولات بواسطة البنك على البطاقة.
  2. وأيضا يقوم ببيع العملات الأجنبية للحاصلين على البطاقات.
  3.  كما أن البطاقات تعتبر وسيلة مهمة ليستفيد البنك من السيولة المالية الزائدة.

مميزات بطاقات الائتمان للمتاجر:

  1. تتميز المتاجر التي تتعامل مع بطاقات الائتمان من بنك ما أنها تحصل على تسويق مجاني من خلال اعلان البنوك عن اسماء هذه المتاجر بهدف إعلام العملاء بالتعاقد معها. 
  2. كما أن استخدام المشتري للبطاقة الائتمانية يمثل ضمانا للتاجر، وهو أن المصرف قد تعهد بتسديد المشتريات الخاصة بالعملاء.

فكما رأينا مميزات البطاقات الائتمانية على الافراد والمصارف والتجار والمتاجر فهناك العديد من المميزات العائدة على المجتمع ككل وهو ما يجعل منها أولوية لديك لتسهيل حياتك المالية.

قد يهمك قراءة :


 مفهوم الفيزا كارد

الآن وبعد أن تعرفت على تفاصيل كثيرة بداية من مفهوم الائتمان مرورا بماهية البطاقات الائتمانية بشكل عام، وانتهاءً بأهمياتها المختلفة، يمكنك أن تفهم وبشكل واضح اول شيء عن الفرق بين الفيزا والماستر كارد.

الفيزا كارد: نوع من بطاقات الائتمان البلاستيكية من انتاج شركة "ڤيزا"، والتي يمكن من خلالها استخدام المال الخاص بك في حسابك مع خصم مبلغ صغير جدا مقابل كل عملية وذلك ثمن الخدمة المصرفية، وقد بدأ استعمالها في بداية القرن العشرين الميلادي، وتم استخدامها في الولايات المتحدة الامريكية للمرة الأولى على الاطلاق، ثم نجحت وانتشرب بشكل واسع في جميع انحاء العالم حتى اصبح لا غنى عنها الآن، ولها انواع عديدة تختلف حسب امكانياتها، وحدودها، والعمليات المستخدمه لأجلها. 

 مفهوم الماستر كارد Master Card 

أما بطاقة الماستر كارد فهي أيضا نوع من انواع بطاقات الائتمان البلاستيكية، لكنها من انتاج شركه ماستر كارد، وهي ثانكي أكبر شركات الدفع على مستوى العالم بعد شركة ڤيزا، ولها انواع عديدة أيضا تختلف حسب استخداماتها، وامكانياتها.

 ومن اللافت للاهتمام أن هذه الشركة لا تشترط أي رسوم سنوية على مستخدميها، لكن تستخدم سياسات خاصة بها في الدفع وإعادة الشحن، فلا تشترط من التجار ان يقبلوها، كما انها تستخدم في عمليات البيع والشراء كثيرا حيث ان يتخطى عدد المواقع التي تقبل التعامل معها ٢٨ مليون موقعا.

الفرق بين الفيزا والماستر كارد

  • لا توجد العديد من الفروق الملحوظة بين الفيزا والماستر كارد البنك الأهلي أو في أي بنك آخر.
  • لا يوجد اي فرق بين بطاقات فيزا وبطاقات ماستر كارد من حيث الاستخدام، والاثنين يقبلون الارتباط بحساب Paypal
  • بحسب ما ذكرنا سابقا أن الفيزا كارد والماستر كارد كلاهما بطاقات ائتمان، ولهما انتشار جغرافي واسع.
  • بتم التعامل بهما في كل البنوك تقريبا على مستوى العالم، فلابد أن تكون الفروق بينهم بسيطه وقليلة إذ إنها تتمثل في الامتيازات والتسهيلات التي تمنحها البنوك لكل بطاقة.
  • وتتمثل هذه الفروق في الحدود او السقف الائتماني الخاص بكل بطاقة منهم، وقيمة الفوائد التي تمنحها كل بطاقة، والمكافآت المختلفة المترتبة على كل منهما.
  • لا يمكن تحديد أي البطاقتين أفضل حيث أن كل نوع منهما يوجد به انواع مختلفة وهناك انواع من فيزا توازي في امكانياتها انواعا اخرى من ماستر كارد، فذلك يتيح لك مجالا واسعا لاختيار البطاقة التي تحب.

الشخص الوحيد الذي يستطيع افادتك بأي نوع فيزا أو ماستر تقدم عليه لدى البنك وكل الجدليات الاخرى مجرد اجتهادات، فأنت أولًا قم بتحديد لأي غرض تريد الفيزا وقم بالاطلاع على حدود استخدامها ومميزاتها لدى كل بنك وستعلم أيهما الأنسب لك.

ختاما لكل ما سبق فأنت الآن على دراية كافية بماهية البطاقات الائتمانية، على علم بأكبر شركتي دفع عالميتين حيث تتصدر في المقام الاول شركة ڤيزا، ثم يليها ماستر كارد، وتعرفت على الفرق بين الفيزا والماستر كارد بالشكل البسيط السلس والذي ليس فرقا كبيرا مما يتيح لك اختيار ما يروقك منهما.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -