افضل طريقة لعمل cv | كيفية عمل سيرة ذاتية إحترافية ومميزة

افضل طريقة لعمل cv | كيفية عمل سيرة ذاتية إحترافية ومميزة 

افضل طريقة لعمل cv | كيفية عمل سيرة ذاتية إحترافية ومميزة
افضل طريقة لعمل cv  

ماهي افضل طريقة لعمل cv ؟ 

هناك الكثير من الناس سواء طلاب في الجامعة ، أو تخرجوا وانتهوا من الدراسة لا يعلموا معنى السيرة الذاتية ، ولا يعرف كيفية عمل سيرة ذاتية أو مواصفات السيرة الذاتية ولا في أي شيء يتم استخدامها ، والجزء الذي يعرف ما هي السيرة الذاتية يكون ليس لديه واحدة لنفسه بالرغم من أهميتها الكبيرة للغاية . 

أهمية السيرة الذاتية

وفي الوظائف أو الشركات التي تقوم بالإعلان عن الوظائف هناك أشخاص يقدمون سيرة ذاتية ولكن يتم رفضهم مباشرة بالرغم من توافر المهارات لديهم ؛ وذلك يرجع إلى أنه لم يقوم بإعداد سيرة ذاتية بشكل جيد لأنه لا يعرف كيفية عمل cv بطريقة صحيحة وبمواصفات مميزة.

السيرة الذاتية من أهم الأشياء بالنسبة لأي شخص ويجب أن تتوافر لديه دائمًا لأنها تعتبر وسيلة تقوم بالتسويق من خلالها إليك وتعلن عن مهاراتك وخبراتك إلى الشركات والوظائف المختلفة ، وبناء على هذه السيرة الذاتية تقوم الشركة بتوظيفك أو رفضك لأنها تعطي انطباع عنك وعن كل شيء حولك ، لذلك سنوضح 
افضل طريقة لعمل cv  بشكل واضح لتكون مستعد إلى أي فرصة لوظيفة تريد التقديم لها .

افضل طريقة لعمل cv إحترافية بطريقة صحيحة

1- التعريف عن نفسك

من أهم مواصفات السيرة الذاتية الاحترافية أن كتابة معلوماتك الشخصية يجب أن تضمن 3 أشياء أساسية وهي كتابة اسمك كما هو في البطاقة الشخصية ، رقم هاتفك ، ايميلك ، ويجب أن تتأكد أن رقم الهاتف والإيميل الخاص بك صحيح بعد كتابته وليس بهم أي خطأ لأنهما الوسيلة الأساسية إذا أرادت الشركة أن تقوم بالتواصل معك

2- التعريف عن مؤهلك التعليمي

افضل طريقة لعمل cv بالنسبة للمؤهل التعليمي فيجب أن تقوم بكتابته من الحديث إلى القديم ، بمعنى أن تقوم بكتابة اخر مؤهل قد حصلت عليه في أول سطر أما باقي المؤهلات تليه ، على سبيل المثال إذا كنت اخر مؤهل قد حصلت عليه أنك حضرت ماجستير فستكتب أولًا أنك قد حصلت على ماجستير ، وبعد كتابة الماجستير تقوم بالكتابة في السطر التالي اسم الكلية التي تخرجت منها ، وإذا كنت لم تدخل إلى الجامعة ستقوم بالكتابة في قسم المؤهلات اخر سنتين من الثانوية التي كنت بها بالمجموع في كل سنة .

يجب عن كتابتك للمؤهلات داخل السيرة الذاتية أن تضمن الاتي :
  • اسم التخصص الخاص بك
  • اسم الجامعة التي تخرجت منها 
  • تاريخ التخرج 
  • التقدير 

3-التعريف عن خبراتك

هو يعتبر أهم جزء لكي تكون افضل طريقة لعمل cv لأنه يعطي لك أولوية عن تقديم cv إلى أي شركة ، وعند كتابة الخبرات تبدأ أولًا بكتابة الخبرة الوظيفية من الأحدث للأقدم إذا كانت لديك ، وتكتبها عن طريق الاتي :

- كتابة اسم الشركة التي سبق وعملت بها ، عنوانها ، مركزك الوظيفي ، المدة التي عملت بها داخل الشركة .

وإذا كنت ليس لديك خبرة وظيفية يجب أن تكتب الخبرات التطوعية التي قمت بها في مجالك ، وهي تكون تطوع في صميم عملك لمؤسسة معينة ، وإذا لم تكن قد تطوعت من قبل في صميم عملك فقم بكتابة بدلًا منها الكورسات والدورات التي قمت بالحصول عليها سواء على الانترنت أو داخل مؤسسات معتمدة .

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

بعد معرفتك افضل طريقة لعمل cv وقمت كتابة الأجزاء والمعلومات الأساسية السابقة عنك داخل السيرة الذاتية هناك بعض النقاط التي تجعلك لك الأولوية بشكل أكبر وتكون مميزة لك عن أي سيرة ذاتية اخرى وتجعلك تحصل على الوظيفة إذا كانت هناك مفاضلة بينك وبين شخص اخر وأهم هذه النقاط هي :

إضافة اللغات 

قم بكتابة اللغة العربية في البداية واكتب بين قوسين ( لغتي الأم ) ، وبعدها حاول بقدر الإمكان أن تكون لديك لغة اخرى ويفضل أن تكون الإنجليزية ، حتى إذا كان مستواك فيها ليس مرتفع قم بكتابتها واذكر مستواك سواء كان (مقبول ، جيد ، جيد جدًا ، ممتاز) ، وإذا كانت لديك أي شهادة في هذه اللغة قم أيضًا بكتابتها . 

وغير ذلك إذا كان مستواك في اللغة الثانية محترف في التحدث والكتابة فهذا شيء جيد لأن مجالات عمل اللغات كثيرة جدًا ، والشركة فيما بعد إن لم تحصل على الوظيفة التي تقدمت لها فيمكن أن يستفيدوا من لغتك في مجالات اخرى إذا كانوا يحتاجوا إلى ذلك .

الإجابة عن سؤال أين ترى نفسك

يكون في السيرة الذاتية دائمًا سؤال "أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟" ، الإجابة عن هذا السؤال لا تكون شرح وكلام كثير بل الإجابة تكون بسيطة وسطر واحد مختصر تتحدث به عن ماذا سوف تقدم للمؤسسة الذي بعد 5 سنوات ، وإذا كنت طالب وتقوم بالتقديم على منحة تكتب أنك بعد التخرج من الكلية سوف تقوم بعد خمسة سنوات بالتحضير ماجستير في تخصص معين .

كتابة مهارتك

يجب أن تضيف أي مهارة توجد لديك داخل السيرة الذاتية لأنها تعطي ثقل أيضًا وانطباع عنك ، وذلك سواء كانت مهارة قيادية ، أو مهارات التعامل مع الكمبيوتر والانترنت ، أو الديزاين ، أو مهارة التخطيط ، أو التحدث وعرض الأفكار أمام الاخرين ، أو أي مهارة اخرى .

هذه كانت أهم الملاحظات حول كيفية عمل سيرة ذاتية وما هي مواصفات السيرة الذاتية الجيدة التي تكون مختصرة وأيضًا تحتوي على كل خبراتك والمعلومات عنك ، لأن الكلام الكثير داخل السيرة الذاتية وليس له إفادة يقلل من جودة السيرة الذاتية.

أخطاء عمل سيرة ذاتية

لكي تعرف افضل طريقة لعمل cv بطريقة احترافية فيجب أن تعلم أن هناك بعض الأخطاء الشائعة الذي يجب أن تتجنبها وأن تكون غير موجودة داخل السيرة الذاتية الخاصة بك .

عدم اختيار نموذج كتابة جيد

هناك الكثير من نماذج السيرة الذاتية الجاهزة على الإنترنت لكتابة السيرة الذاتية ، ولكن لا يجب أن تختار أي نموذج بدون تفكير ، بل يجب أن تقوم بالنظر إلى كل النماذج وتحدد نموذج مهم يكون تنسيقه بسيط ومنظم وإن كان به ألوان تكون متناسقة ، ويكون مناسب لك وتعرف أن هذا هو شكل السيرة الذاتية الخاص بك .

الصورة داخل السيرة الذاتية

عند كتابة سيرة ذاتية والانتهاء من كتابة المعلومات الأساسية والمهارات وباقي الأجزاء يأتي السؤال المحير لدى الكثير وهو هل نقوم بوضع صورة داخل السيرة الذاتية أم لا ؟ والإجابة هي أنك لا تقوم بوضع صورة داخل السيرة الذاتية إلا في حالة واحدة وهي أن بعض الشركات التي تعرض وظائف تكون مشترطة أن تكون السيرة الذاتية تحتوي على صورة لك .

حجم الخط والألوان

هناك الكثير من الذين يقومون بكتابة سيرة ذاتية باستخدام أحجام خطوط بشكل عشوائي وغير مناسبة وأيضًا استخدام ألوان فاتحة ومتنوعة وهذا خطأ كبير ، والصحيح أنك يجب أن تراعي في كتابتك للسيرة الذاتية أن يكون حجم العناوين الرئيسية من 14 إلى 16 وتكون بولد ، وحجم الكلام العادي الموجود تحت العناوين يكون 12 ، أما بالنسبة إلى لون خطوط فيفضل أن تكون الألوان الداكنة .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -