هل يوجد قرض عقاري تكميلي ؟ وما شروطه وأي بنك ؟

الكثير من الاشخاص يرغبون في معرفة سؤال هل يوجد قرض عقاري تكميلي ولذلك فإننا اليوم من خلال موقعنا سوف نتحدث عن ذلك الموضوع بشكل مفصل، ولكن قبل الخوض في صلب هذا المقال سوف نتعرف اولا عن ما هو القرض العقاري التكميلي.

هل يوجد قرض عقاري تكميلي

القرض العقاري التكميلي

التمويل التكميلي هو بكل بساطة تمكين كافة المواطنين المستفيدين من القروض الخاصة بصندوق التنمية العقاري الحكومي والذي يكون محدد بمبلغ قدره 500 ألف ريال من التمكن للحصول على التمويل التكميلي من البنوك ومن الشركات المحلية الخاصة بالتمويل وذلك لنفس ذات الوحدات السكنية المرغوب القيام بشرائها ويتم الرهن لها ما بين الصندوق الخاص بالتنمية العقاري وبين البنك الممول وذلك لحين السداد لقيمة التمويل، ولقد تم الإقرار عن هذا النظام بعد التعثر للكثير من المستفيدين من صندوق التنمية العقاري من الاستفادة من التمويل، ويرجع ذلك بسبب عدم الكفاية لمبلغ القرض الحكومي للقيام بشراء الوحدة السكنية، وذلك بالأخص لقاطني كافة المدن الأساسية

والان وبعد ان تعرفنا على مفهوم القرض العقاري التكميلي، سوف نتطرق لصلب موضوع اليوم وهو التعرف هل يوجد قرض عقاري تكميلي ام لا.

هل يوجد قرض عقاري تكميلي

نعم، فلقد كان سابقا من المستحيلات بأن يقوم المواطن بالحصول على القرض العقاري التكميلي من البنوك ومن شركات التمويل لنفس ذات العقار الممول من قبل الصندوق الخاص بالتنمية العقارية، ويرجع ذلك بسبب عدم التمكن من الرهن للوحدة العقارية المرغوب القيام بشرائها لجهتين في حينا واحد، مما جعلهم مضطرين إما ان يتخلوا عن التمويل الحكومي أو جعلهم مضطرين للحصول على المبلغ التكميلي عبر القروض الشخصية أو عبر القروض من خارج المنظومة الرسمية للتمويل.

مما بجعلهم ذلك معرضين للتكبد في النسب المرتفعة من الفوائد الخاصة بالتمويل أو يجعلهم معرضين للاحتيال والتكبد للمبالغ الإضافية الغير معلن عنها، وقد ظلت هذه الامور في تصاعد في الأوقات السابقة للمناشدات والمطالبات من هؤلاء المواطنين وذلك لوزارة الإسكان ولمؤسسة النقد لهدف النظر في الإقرار الخاص بالنظام أو الآلية التي تسمح للمستفيدين من القروض الحكومية بالحصول على التمويل العقاري التكميلي لنفس ذات الوحدة السكنية، وذلك بهدف التسهيل والتيسير عليهم الشراء لمنزل الأحلام بطريقة رسمية وبدون اللجوء للتحايل على النظام.

 وبالفعل بعد الكثير من السنوات من العمل الدؤوب ومن التنسيقات الطويلة بين وزارة الإسكان الممثلة بصندوق التنمية العقاري وكل من وزارة العدل المسؤولة عن عملية التسجيل والتوثيق للرهون العقارية ومؤسسة النقد المشرع والمنظم للإجراءات الخاصة بالتمويل البنكي، تم الإقرار للنظام بكل سهولة ويسر.

مزايا القرض التكميلي

  • متوافق مع كافة الأحكام الشريعة الإسلامية.
  • التمكن من السداد للتمويل القائم و التمكن من الحصول على التمويل الجديد.
  • الموافقة بشكل فوري على التمويل.
  • برامج السداد بالأقساط السهلة والميسرة وذلك لفترات تصل لمدة 5 سنوات.
  • التمكن من التمويل الإضافي.
  • التأجيل للأقساط المستحقة وذلك خلال شهر رمضان المبارك.
  • التأمين في حالة الوفاة أو حالة الإعاقة.
  • الفترات الخاصة بالسداد تصل لمدة 60 شهراً.
  • التمكن من الحصول على التمويل بالسلع او التمويل بالأسهم .

شروط القرض العقاري المدعوم

تتلخص شروط القرض العقاري المدعوم الذي يقدمه البنك السعودي الاستثماري في هذه النقاط الاتية :
  1. ان يكون الشخص المتقدم على القرض سعودي الجنسية سواء رجل او سيدة.
  2. ان يكون عمر الشخص المتقدم على القرض ما بين 20 عام الي 70 عام
  3. ان يكون ايضا الشخص المتقدم ضمن القوائم الخاصة بالمستفيدين من الدعم السكني في صندوق التنمية العقارية.
  4. ان يكون الشخص المتقدم ممن تنطبق عليهم كافة الشروط الخاصة بتمويل الاسكان.
  5. ان يكون الشخص المتقدم موظف على رأس العمل في احدى القطاعات التالية، موظف حكومي، موظف شبه حكومي، موظف عسكري، موظف خاص، موظف بإحدى الجهات المعتمدة لدى البنك.

عيوب القرض التكميلي

توجد هناك المزيد من العيوب للقرض التكميلي والتي سوف نقوم بذكرها لكم الآن في السطور التالية، حيث ان من المهم على المتقدمين لطلب القرض التكميلي الدفع لقيمة القسط التكميلي على قيمة القسط الخاص بالقرض الأول، وبهذا سوف ترتفع القيمة الخاصة بالمدفوعات الذي يقوم الشخص أخذ القرض بدفعها كل شهر، مما يؤدي ذلك لزيادة الضغط عليه، وفي حين القيام بتقديم الأوراق الخاصة بطلب القرض التكميلي يجب الإرفاق لجميع المستندات التي تؤكد مقدرتك على القيام بدفع الأقساط الخاصة بالقرض وذلك لضمان السداد لقيمة الأقساط الخاصة بالقرضين.

مميزات القرض التكميلي

  • من ابرز مميزات القرض التكميلي ان شروطه تتوافق مع التعاليم الخاصة بالشريعة الإسلامية ولا تخرج عنها اطلاقا.
  • ان البنك يعطي الموافقة الفورية لكلا من يرغبون من العملاء في الحصول على القرض التكميلي.
  • يمكن للعملاء سداد القرض السابق والحصول على القرض الجديد في نفس ذات الوقت.
  • يتيح البنك فترة السداد التي تصل لخمسة سنوات.
  • في شهر رمضان الكريم يقوم البنك بالتأجيل للدفع أي مستحقات من العمل.
  • لا يعمل البنك على الإعطاء للقروض بالسلع ولا الأسهم.
  • يعمل البنك على التأمين لكاف الأفراد ولكن ذلك في حالة الحدوث لاي إعاقة أو في حالة الوفاء.

متى أقدر اخذ قرض تكميلي من الراجحي ؟

تمويل عقاري إضافي الراجحي

يقوم مصرف الراجحي مثل غيره من البنوك العاملة في الأراضي بالمملكة بطرح الكثير من البرامج التمويلية المختلفة والمتنوعة، ويمكنك الحصول على تمويل عقاري إضافي الراجحي حيث يتميز مصرف الراجحي عن غيره من البنوك الأخرى بكافة معاملاته السهلة الميسرة التي تكون في المجمل معاملات موافقة لكافة احكام الشريعة الإسلامية.

وعندما نتحدث عن الوقت الذي يمكن للشخص القيام بتقديم الطلب الخاص بالحصول على قرض تكميلي من الراجحي، فإنها تتمثل على النحو الآتي:
  • ان تكون جنسية الشخص المقدم للطلب سعودية.
  • يمكن لحاملي هوية مقيم إن كانوا تحت العمل الثابت والعمل الرسمي أن يقوموا بتقديم طلب التمويل.
  • أن لا يزيد عمر الشخص المقدم للطلب عن عمر 55 عاما وذلك للمتقدمين غير المواطنين، ولا يزيد عن 60 عاما للمواطنين لحظة التقديم للطلب.
  • من المهم أيضا ألا يقل عمر المقدم للطلب عن 18 عاما وذلك إن كان مواطنا، أما لو كان شخص مقيم أي غير سعودي الجنسية، فمن المهم ألا يقل عمره عن 23 عاما لحظة التقديم.
  • من الشروط الأساسية أن يكون المقدم للطلب قد أكمل ربع الأقساط الخاصة بالقرض المسحوب وذلك على الأقل، ولكن في بعضا من الحالات يمكن التجاوز عن السداد لأقل من الربع بحيث لا تقل نسبة السداد عن 20%.
  • من الضروري جدا مرور عام ميلادي كامل على السحب للقرض الشخصي السابق.
  • من المهم جدا ان يكون الراتب محولا جهة التمويل وهي مصرف الراجحي.
  • يجب على الشخص المقدم للقرض أيضا ألا يكون راتبه الشهري أقل من 4000 ريال.
  • أن تكون جهة عمل الشخص المقدم على القرض من الجهات المعتمدة لدى الراجحي.


Mahmoud Nasser
بواسطة : Mahmoud Nasser
أنا كاتب متخصص في مجال البنوك والاقتصاد والبطاقات الائتمانية. أمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، حيث عملت في العديد من المؤسسات المالية الرائدة. أقدم معلومات ونصائح للمستخدمين حول مختلف جوانب الخدمات المالية. أكتب بأسلوب واضح وموجز، مع الحرص على استخدام مصطلحات بسيطة يفهمها الجميع. أقدم المعلومات بطريقة شيقة وسهلة الاستيعاب، مع الحرص على دقة المعلومات وموضوعيتها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-